السبت 17 نوفمبر 2018
مجتمع

إنه يكذب عليك: 6 علامات تدلك على الكاذبين

إنه يكذب عليك: 6 علامات تدلك على الكاذبين

توصل مجموعة من الباحثين إلى تحديد علامات ولغة جسد يجب الانتباه إليها لأنها قد تكشف عن إن كان محدثك يكذب عليك، كما أن الانطباعات الشخصية وحدها لا يمكن أن تجعلك متأكدا بنسبة 100% من صدق الأشخاص حولك.

ويعد الكذب من العادات السيئة اليومية الموجودة في حياتنا، يقوم به أغلب الأشخاص بقصد إنقاذ موقف أو الخروج من مأزق.. وشغلت قضية كشف الكذب أبحاث العلماء، الذين توصلوا إلى ملاحظات قد تكشف الكذابين.

ست علامات لكشف الكاذبين من حولك:

1 - رفرفة العين:

يُقال إن من يكذب أثناء الحديث لا ينظر إليك في عينيك، ولكن هذه المقولة ليست صحيحة، وإنما العكس، فالكذابون المتمرسون ينظرون غالبا في عين من يواجهون حتى يكسبوا ثقته ويبعدوا شكوكه.. ولتتأكد في هذه الحالة عليك أن تلاحظ تكرار رفة العين، بحسب موقع "واتسون" السويسري.

2 - كشف لغة الجسد:

لغة الجسد تكشف لك الكاذب لأنه لا يشعر عادة بالراحة في وجود من يكذب عليه، عدم الثبات أثناء الجلوس وتحريك اليدين بشكل مبالغ فيه وغريب، وقد تظهر إيماءات عليه ليخفي شيئا أو قد تكون لتلك الحركات أسباب أخرى غير الكذب.

3 - تغير ملحوظ في تعابير الوجه:

غالبا ما يفقد الكاذبون القدرة على السيطرة على تعابير وجوهم في حالات السعادة أو الحزن أو الغضب.

4 - المبالغة في القسم والتوكيد:

ترديد القسم والتوكيد بين كل جملة وأخرى وعبارات مثل "بكل صدق" و"بصراحة تامة" و"أقسم.." "والله العظيم" "وحق القرآن" أو غيرها، فإنه غالبا ما يكون لديه مشكلة مع الحقيقة، حسب "واتسون".

5 - الاستمرار في المماطلة:

للكذب أسباب مختلفة قد تكون من أجل كسب الوقت لإقناع الطرف الآخر أو للخروج من الضغوطات، ومن الأساليب التي يتبعها الكاذب هي تكرار السؤال.

6 - تجميل سرد الأحداث:

هناك فرق بين من يسرد الواقعة أو الحكاية بثقة ووضوح من غير التفكير العميق، وبين من يحكي قصة كاذبة معقدة، فإنه يتمسك بتتبع تسلسل الأحداث بدقة حتى لا تفلت منه أشياء تكشف كذبه، بحسب موقع "فزن انود فورشن".