الأربعاء 26 سبتمبر 2018
اقتصاد

شعار إقليم بنسليمان الجديد: اختاروا الدخول المدرسي أو العنب المعتق!!

شعار إقليم بنسليمان الجديد: اختاروا الدخول المدرسي أو العنب المعتق!!

تعرف جماعة الشراط ببوزنيقة تنظيم الدورة الحادية عشر من مهرجان العنب وذلك ما بين 6 و11 من شهر شتنبر 2018... وهذا التاريخ بالذات اعتبره مهتمون بقطاع الكروم بالمنطقة أنه غير مناسب لسببين أساسيين: الأول كونه يصادف الدخول المدرسي، والثاني أنه يأتي في وقت انتهت فيه حصيلة جني العنب.

وإذا كان البعض يتحدث عن برنامج التبوريدة والسهرات الفنية وبعض الأنشطة الموازية، فإن المرحوم أحمد الزايدي، صاحب فكرة هذا المهرجان، أكد، قيد حياته في العديد من المناسبات، أن مهرجان العنب له أهداف أكبر، وبكثير من البعد الترفيهي والفني.. قاصدا بذلك السعي إلى الرفع من مستوى فلاحة الكروم بالمنطقة والاهتمام بمطالب فلاحي هذا النوع الانتاجي الهام، مع إشراك وزارة الفلاحة في ندوات بالمناسبة بهدف إقرار مكاسب جديدة تخدم فلاحة الكروم بالمنطقة. وكان الفقيد أحمد الزايدي يسعى إلى إشراك فاعلين اقتصاديين من داخل المغرب وخارجه للمساهمة في تطوير هذا النوع الفلاحي..

ويذكر أن منطقة بوزنيقة كانت رائدة في إنتاج مادة العنب، لكنها عرفت في السنوات الأخيرة مجموعة من التراجعات كما وكيفا... خاصة وأن النوع المتميز المسمى "الموسكا" عرف تراجعا مهولا أمام فشل في إعادة إحياء المساحات الشاسعة التي كانت متناثرة بمختلف تراب بوزنيقة... واختفاء نوع "الموسكا" تم بسبب  المنافسة الشديدة لأنواع جديدة مستوردة من إيطاليا، على وجه الخصوص.

والأهم في هذه الأنواع أنها أكثر إنتاجا، إلا أن الجودة تبقى أقل وبكثير من "الموسكا" ذات الجودة العالية والمذاق السكري المتميز.

نشير في الأخير أن مهرجان العنب ببوزنيقة تشرف على تنظيمه "جمعية رواد"، التي يرأسها سعيد الزايدي، رئيس جماعة الشراط وأحد برلمانيي إقليم بنسليمان.