السبت 17 نوفمبر 2018
فن وثقافة

محمد الأعرج يبحث مع نائب رئيس جمعية الصحفيين الصينيين سبل تعزيز العلاقات الثنائية في المجال الإعلامي

محمد الأعرج  يبحث مع نائب رئيس جمعية الصحفيين الصينيين سبل تعزيز العلاقات الثنائية في المجال الإعلامي محمد الأعرج رفقة نائب رئيس جمعية الصحفيين الصينيين هو شياوهان
 
    أجرى  محمد الأعرج وزير الثقافة والاتصال، بمقر وزارة الإتصال بالرباط، مباحثات مع نائب رئيس جمعية الصحفيين الصينيين  هو شياوهان، تناولت سبل تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين المغرب والصين في مجال الإعلام والاتصال .وحضر  هذا اللقاء  لي لي ، سفير  جمهورية الصين الشعبية  بالمغرب، و عبدالاله  التهاني مدير  الإتصال والعلاقات العامة بوزارة الثقافة والاتصال.   
   وقال محمد الأعرج، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذه الزيارة تأتي في سياق تعزيز العلاقات الثنائية بين المغرب والصين، وهي "علاقات متميزة واستراتيجية" مبرزا أهمية تبادل وجهات النظر في القضايا المرتبطة بالإعلام الذي يتبوأ اليوم مكانة متميزة ضمن المنظومة العالمية.
   وأبرز خلال محادثاته مع هو شياوهان، الذي كان مرفوقا بوفد يضم نخبة من كبار الإعلاميين الصينيين، بحضور سفير الصين بالمملكة  لي لي، أن الوزارة تشتغل على خريطة طريق مستقبلية تتضمن تنظيم زيارات متبادلة لوفود من الإعلاميين والصحافيين بين المغرب والصين.
   وأضاف أن الوزارة تشتغل في هذا الإطار مع هيئات مهنية في القطاع لإيفاد مجموعة من الصحفيين المغاربة إلى جمهورية الصين في الأشهر المقبلة.
    واعتبر الأعرج أن هذا اللقاء كان مناسبة لاطلاع الوفد الصيني على العديد من المكتسبات الدستورية والقانونية المرتبطة بمجال الصحافة والنشر والإعلام.
  وأشار في هذا السياق إلى أن الوزارة ترغب في إحداث لجنة مشتركة بين الجانبين المغربي والصيني، لتعميق العلاقات الثنائية في مجال الإعلام والصحافة ، مؤكدا على أهمية تعزيز العلاقات في المجالين الإعلامي والثقافي باعتبارهما مرتكزات أساسية في هذه العلاقات، ولدورهما في التأثير على الرأي العام .
   وذكر بأن وزارة الثقافة والاتصال بصدد التهييء للمنتدى العالمي ما بين الصين والدول العربية في مجال الإعلام ، مشيرا إلى أنها تراهن على إنجاح هذا الملتقى الذي يتوقع أن تكون له آثار إيجابية.
  ومن جانبه قال نائب رئيس جمعية الصحفيين الصينيين هو شياوهان، إنه يقود وفدا إعلاميا من بلاده في زيارة للمغرب تروم تعزيز العلاقات بين البلدين في الحقل الإعلامي، مؤكدا أن كبار المسؤولين في الصين، والعاملين في الحقل الإعلامي، يهتمون بتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، خاصة في المجال الإعلام والصحافة.
  وذكر بأن جمعية الصحفيين الصينيين، قامت منذ العام الماضي بزيارتين للمغرب ، ما يعكس "اهتمامنا بتعزيز العلاقات مع نظرائنا المغاربة".
   وقال إن الجمعية ستقيم العام المقبل منتدى "الحزام والطريق للإعلام"، وأنها أطلقت دعوة لنظرائها المغاربة بهذا الخصوص، معربا عن ثقته في مستقبل التعاون بين البلدين في قطاع الاعلام.
  ومن جانبها ، كشفت رئيسة قسم التعاون الدولي بالوزارة  شناز العكريشي، عن احتضان المغرب خلال الأشهر المقبلة للندوة الرابعة للتعاون  العربي الصيني في مجال الإعلام بتوصية من الجامعة العربية، حول موضوع "مسؤولية الإعلام في تعزيز التنمية العربية الصينية المشتركة".