الاثنين 23 يوليو 2018
اقتصاد

ميلاد مركز تفكير جديد بالمغرب في هذا التاريخ

ميلاد مركز تفكير جديد بالمغرب في هذا التاريخ الموعد يوم الخميس 12 يوليوز الجاري

يرتقب الإعلان عن ميلاد "منتدى الوطنيين"، يوم الخميس 12 يوليوز 2018، خلال لقاء صحفي بالدار البيضاء، وهو مؤسسة تفكير مستقلة think tank يهدف إلى الإسهام بأفكار واقتراحات ناضجة ومدروسة من خلال الحوار، ودعمها بالتحليل. ويروم تجميع شبكة من القادة والمسيرين الذين يتمتعون بمهارات من جميع القطاعات العامة، الخاصة، وكذلك الجمعيات المنبثقة من جميع مناطق المغرب.

وسيعرف حفل الانطلاق مناقشة الدوافع والطموحات التي أدت إلى إنشاء هذا المنتدى.

وحدد المنتدى مجموعة من القضايا المتعلقة بخدمة المواطن كقاسم مشترك، تعالج النموذج الجديد للتنمية. وقضايا اجتماعية كالاحتياجات العاجلة لإصلاح التعليم، وتحديد الأنظمة التي من شأنها تقديم أفضل دعم للفقراء. وآليات التوزيع العادل للثروة، وأفضل الطرق لخلق وظائف لائقة والاستثمار في الرأسمال البشري..

وقضايا أخرى مرتبطة بالجيوسياسية، والمناهج البرغماتية المتعلقة بها في منطق تعزيز التحالفات الإقليمية. بالنسبة للمغرب، يتعلق أساسا بجذوره الإفريقية، وتطوير شراكات  متعددة أكثر توازنا، وأوسع مع جيرانه. وتحسين تدبير الشأن العام. ثم تنمية المقاولة الوطنية التي من مهامها الرئيسية خلق فرص العمل وخلق الثروة..

ومن خلال نهج تفكير بديل، وتماشيا مع  القضايا والتحديات الراهنة، يعتزم المنتدى نشر مذكرات قصيرة، دراسات وتقارير أكثر عمقا وتنظيم نقاشات ولقاءات.