الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

شبكة شبابية تنبه الحكومة لإجحاف يهدد مستقبل طلبة التكوين المهني..

شبكة شبابية تنبه الحكومة لإجحاف يهدد مستقبل طلبة التكوين المهني.. رئيس الحكومة سعد الدين العثماني

أمام تنامي مشكل التأخير في إصدار دبلومات طلبة مؤسسات التكوين المهني، خاصة وأن قطاع التكوين المهني يعتبر قطاعا حيويا يحظى باهتمام الملك محمد السادس. وجهت الشبكة المغربية لتحالف المدني رسالة إلى رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، تطالبه بشكل مستعجل إلى إصدار تعليماته إلى جميع وزراءه بالقطاعات الحكومية التي لها إشراف على المعاهد و المدارس المعنية قصد تسوية الدبلومات خلال نفس الموسم الدراسي في مدة لا تتعدى الشهر.

ونبهت الشبكة أن هناك تأخيرات مسجلة لشهور آو سنة كاملة أو سنتين أو أكثر، يترتب عنها ضياع فرص للشباب في العمل و إقصاءهم من المشاركة في المباريات، أو إتمام مشاورهم الدراسي، أو التسجيل في جامعات بالخارج و ما يترتب عن ذلك معاناة أمام حجم التعقيدات الإدارية.

وعممت الشبكة مراسلات مباشرة في الموضوع إلى العديد من وزراء حكومة سعد الدين العثماني و شملت المكتب الوطني للتكوين المهني وإنعاش الشغل، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني و التعليم العالي، كاتب الدولة لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، وزير الشغل والإدماج المهني، وزير الصحة، وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، وزير الشباب و الرياضة وزير الاتصال و الثقافة.