الجمعة 16 نوفمبر 2018
فن وثقافة

موازين 2018: "ذا ويكاند" يحيي حفلا ناجحا و"غروف ستين كوني" يلهب حماس الجمهور في ثامن ليالي المهرجان

موازين 2018: "ذا ويكاند" يحيي حفلا ناجحا و"غروف ستين كوني" يلهب حماس الجمهور في ثامن ليالي المهرجان غروف ستين كوني
أفادت جمعية مغرب الثقافات بأن اليوم الثامن من فعاليات مهرجان موازين إيقاعات العالم شهد إقبالا جماهيريا كبيرا تميز بأجواء استثنائية مع جمهور وأداء موسيقي رائعين.
وأوضحت الجمعية، في بلاغ لها، اليوم السبت 30 يونيو 2018، أن نجم أبيل تيسفاي، الملقب بـذو ويكاند قد سطع في عرض موسيقي ألهب حماس الجماهير التي تقاطرت على فضاء منصة السويسي.
وعلى إيقاعات الأنغام الممتزجة ب"الفانك" و"الإلكترو" وال"إر إن بي" و"الراب بوب"، يضيف البلاغ، سحر هذا الفنان الكندي، الذي تعاون في مسيرته مع أكبر الأسماء في سماء الموسيقى من قبيل "ذو دافت بانك" و"لانا ديل ري" و"كيندريك لامار" و"الليدي غاغا" و"ويز خليفة"، المولعين بصوته وأدائه المتفرد.
وسجل المصدر ذاته، أنه بالمنصة الشرقية النهضة، أمتع نجم الراي "الدوزي" عشاقه وألهب حماسهم بأجمل أغانيه الناجحة جعلهم يعيشون معها لحظات ستبقى خالدة في وجدان جماهير موازين، مشيرا إلى أنه قبل اعتلاء الفنان المغربي الشاب المنصة، قدم النجم المصري الشهير أحمد شيبا، الذي ذاع صيته بفضل أغنيته "آه لو لعبت يا زهر"، عرضا ساحرا ترك انطباعا سيبقى راسخا في أذهان الآلاف من المتتبعين.
وأفاد البلاغ بأن الفنان الأمريكي ذي الأصول النيجيرية، سون كوتي، نجل الفنان رائد الأفرو بيت الراحل فيلا كوتي، قدم أداء غير مسبوق، حيث تألق قائد المجموعة الأسطورية "إيجيبت 80" بمنصة أبي رقراق، بكلماته وأنغام "الغروف" التي عزفتها بإبداع كبير تشكيلته الموسيقية الأسطورية.
أما بمنصة سلا، فقد احتفى عماد بنعمر، ونعمان بلعياشي، وتيو تيو بفن الراي من خلال مختارات تفاعل معها الجمهور بشكل لافت، في حين صدحت بالمسرح الوطني محمد الخامس أنغام "الفلامينكو" المعاصر في حفل من توقيع ماريا طوليدو، اندمج معها الجمهور بكامل أحاسيسه.
كما استضاف موقع شالة التاريخي، يسجل المصدر ذاته، الفنانة اليونانية كاترينا فوتيناكي، التي حظيت بإعجاب كبير من قبل جمهور مهرجان موازين خلال الحفل الذي أحيته بنجاح في دورة سنة 2015، والذي مثل لحظة مليئة بالأحاسيس والتفاعل التلقائي مع روائعها الموسيقية.
وواصل مهرجان موازين، في يومه الثامن، إمتاع ساكنة الرباط مع عروض فرق مغربية متميزة قدمتها فرقة "كولوكولو" الموسيقية المتخصصة في فنون السيرك مع حوالي 12 بهلوان وقاذفي النار وفناني ألعاب التوازن و الموسيقيين.
كما عاشت شوارع العاصمة على إيقاع فرقة "كناوة آرت لوكس" التي شاركت في العديد من المهرجانات بالمغرب وبالخارج لتقديم عروض موسيقى كناوة مع الرقص والساكسوفون والقرع على الطبول.