الثلاثاء 25 سبتمبر 2018
مجتمع

أطباء القطاع الحر يستنكرون استهدافهم من طرف الـ"كنوبس" ووزارة الصحة

أطباء القطاع الحر يستنكرون استهدافهم من طرف الـ"كنوبس" ووزارة الصحة الدكتور بدر الدين الداسولي، رئيس النقابة الوطنية لأطباء القطاع الحر

 

حذر المكتب الوطني  للنقابة الوطنيـة لأطباء القطاع الحر من الحالة المزرية التي بات يعاني منها قطاع الصحة، و خاصة مهنيو القطاع الحر بما فيهم  الأطباء و أطباء الأسنان  و الصيادلة.

وندد المكتب النقابي عبر بيان تضامني  توصلت جريدة "أنفاس بريس" بنسخة منه بالخروقات و الإنتهاكات التي يرتكبها الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الإجتماعي المعروف اختصارا بـ "كونبس" المتمثلة في سياسة التشهير ضد مهنيي الصحة التي  تنهجها هاته الإدارة، والتي تستهدف المساس بكرامة مهنيي الصحة بالقطاع الخاص. والسكوت عن الممارسة غير القانونية  للطب والمهن الطبية.

كما استنكر البيان أيضا سياسة التماطل التي تنهجها وزارة الوصية تجاه المراسيم التطبيقية لقانون 98/15و 99/15 المتعلقة بالتغطية الصحية و التقاعد لفائدة المهن الحرة عامة ومهنيي الصحة بصفة خاصة، و التي لم تخرج بعد إلى الوجود. و كذلك ملف مراجعة تعريفة الخدمات الصحية الذي ظل مجرد حبر على ورق منذ عدة  سنوات.

   وندد  البيان من جهة أخرى بشدة بمشروع مرسوم تقنين الممارسة غير القانونية للطب وسياسة الإقصاء، و فرض الأمر الواقع التي تضرب بعرض الحائط المقاربة التشاركية المنصوص عليها في الدستور، هذا علاوة على  الحيف الجبائي الذي يهدد استقرار و استمرارية المهن الحرة.

وفي نفس السياق، تعلن  النقابة الوطنية لأطباء القطاع الحر عن دعمها و مساندتها اللامشروطة لأطباء الأسنان في نضالهم من أجل تحقيق مطالبهم المشروعة، و رفع الحيف عنهم و إرجاع كرامتهم و كرامة مهنيي الصحة بشكل عام.