الجمعة 21 يونيو 2019
اقتصاد

بنعبد القادر: 50 وزيرا سيشاركون بمنتدى الأمم المتحدة المقبل للخدمة العامة بمراكش

بنعبد القادر: 50 وزيرا سيشاركون بمنتدى الأمم المتحدة المقبل للخدمة العامة بمراكش محمد بنعبد القادر، الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية
منذ تنظيم أول نسخة لمنتدى الأمم المتحدة للخدمة العامة بنيويورك سنة 2003، يحط الرحال هذه السنة بالمغرب بمدينة مراكش، حول موضوع:''تحويل الحكامة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة''، وذلك من 21 إلى 23 يونيو 2018.
وقدم محمد بنعبد القادر، الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، يوم الأربعاء 13 يونيو بالرباط، أهم محاور المنتدى المقبل وجائزة الأمم المتحدة للخدمة العامة. وسيجتمع منتدى الأمم المتحدة للخدمة العامة برسم سنة 2018 مع مرور منتصف العام الثالث على تنفيذ خطة التنمية المستدامة لعام 2030 التي اعتمدها جميع رؤساء الدول والحكومات في عام 2015.
وسيشكل المنتدى مناسبة للوزراء وغيرهم من كبار صناع القرار لمناقشة سبل تحويل الحكامة، والتداول في الآليات التي تساعد في حسن تنظيم الحكومات والمؤسسات والإدارات العامة لتنزيل أهداف التنمية المستدامة. كما سيوفر المنتدى أرضية للحكومات والمؤسسات العامة لتعزيز فعاليتها. وضمان عدم إقصائها لأي جهة، ومساءلتها عن أعمالها، كقادة عالميين ملتزمين بتحقيق الهدف 16 من أهداف التنمية المستدامة. فضلا عن ذلك، سيحظى المشاركون بفرصة للتباحث حول القضايا والاتجاهات الناشئة، فضلا عن الممارسات والاستراتيجيات الجيدة والمقاربات الابتكارية لدعم عملية تحويل الحكامة، والمساهمة في تنزيل أهداف التنمية المستدامة وضمان عدم ترك أحد خلف الركب، والذي يجسد المبدأ الأساسي لأجندة 2030.
وأوضح الوزير بنعبد القادر أنه من المتوقع أن يشارك في المنتدى حوالي 800 مشارك من 150 دولة، بمن فيهم نائب الأمين العام للأمم المتحدة و50 وزيرا وكبار المسؤولين الحكوميين والعمداء والمؤسسات العليا المكلفة بالتدقيق، وممثلو المجتمع المدني والباحثون الأكاديميون، والقطاع الخاص وممثلون عن المنظمات الدولية والإقليمية، ومتخصصون في مجالات التنمية المستدامة الإدارة العامة ومجالات أخرى.
وينظم هذا المنتدى من طرف وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية وشعبة المؤسسات العامة والحكومة الرقمية التابعة لإدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية للأمم المتحدة، وستتخلله ورشات وجلسات موازية، كالمنتدى الإفريقي لتحديث الإدارة العمومية ومؤسسات الدولة، وذلك من تأطير عدة شركاء.