الخميس 28 مارس 2024
تكنولوجيا

"آبل" تبتكر برنامجا لمنع "فيسبوك" من اختراق معلومات المستخدمين

"آبل" تبتكر برنامجا لمنع "فيسبوك" من اختراق معلومات المستخدمين

كشفت شركة الإلكترونيات الأميركية العملاقة "آبل" النقاب عن خاصية جديدة على برنامج تصفح الإنترنت الخاص بها يمنع موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك" من جمع البيانات والمعلومات عن مستخدميه عبر الإنترنت.

وذكرت شركة "آبل" أن متصفح الإنترنت الخاص بها "سافاري" سيبدأ على الفور منع موقع "فايسبوك" من جمع بيانات المستخدمين عبر أدوات الموقع مثل "زر أعجبني" أو خاصية إضافة التعليقات المدمجة في مواقع الإنترنت المختلفة.

يذكر أن استخدام أدوات "فايسبوك" المعتادة مثل زر "أعجبني" الموجود على أي موقع إنترنت إضافة تعليق على قصة إخبارية في موقع ما يتم بشكل تلقائي بالنسبة للكثيرين من مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي الأشهر، هذا الاستخدام يتيح لفايسبوك جمع الكثير من المعلومات المتعلقة بأنشطة المستخدم على الإنترنت وليس على موقع "فايسبوك" فقط.

من ناحيته قال كريج فيدريجي، نائب رئيس "آبل" لشؤون هندسة البرمجة أمام المؤتمر السنوي لمطوري "آبل"، إن المتصفح "سافاري" سيعطل عمل أزرار "فايسبوك" مثل "أعجبني" و"مشاركة" الموجودة على المواقع الأخرى والتي تتيح تتبع أنشطة المستخدم سواء ضغط على هذه الأزرار أم لا.

يأتي ذلك فيما يواجه "فايسبوك" انتقادات واسعة بسبب طريقة تعامله مع بيانات المستخدمين، خاصة بعد الكشف عن قيامه بتسليم بيانات أكثر من 85 مليون مستخدم إلى شركة استشارات إعلامية وسياسية بطريقة غير قانونية، حيث استخدمتها الشركة في إعداد رسائل دعائية استهدفت التأثير على قرارات الناخبين الأميركيين في الانتخابات الرئاسية عام 2016.

وسيطلق المتصفح "سافاري" نافذة تسأل المستخدم إذا كان يريد السماح لموقع "فايسبوك" بجمع معلومات عن نشاطه على الإنترنت عندما يزور أي موقع باستخدام أدوات "فايسبوك" على هذا الموقع.