الجمعة 26 إبريل 2024
مجتمع

بوخبزة: مؤسف أن تنظر الحكومة للمطالب الاجتماعية من ناحية التكلفة لا من منطق الاستقرار

بوخبزة: مؤسف أن تنظر الحكومة للمطالب الاجتماعية من ناحية التكلفة لا من منطق الاستقرار محمد العمراني بوخبزة
قال المحلل السياسي، محمد العمراني بوخبزة، إن الجديد في مسألة الحوار الاجتماعي بين الحكومة والمركزيات النقابية، يكمن في إبداء الرغبة الدائمة لمواصلة النقاش ومأسسته. وذلك على أساس ألا يتأثر باختلاف وجهات النظر التي طالما وقفت عائقا خلال مناسبات عديدة.
وفي المقابل، تأسف بوخبزة للتصور الحكومي الذي ينظر إلى المطالب الاجتماعية من ناحية التكلفة، لا من منطق الاستقرار الاجتماعي. مضيفا بأنه وجب الإقرار بأن هناك احتقان وهو في حاجة إلى أجوبة ورسائل قد تكون مضمنة في مخرجات الحوار وتبادل الآراء. مع استحضار أن تكلفة السلم الاجتماعي لا يمكن أن تقاس ماديا.
ومن جهة أخرى، أشار العمراني بوخبزة إلى ما أصبح يشكله المجتمع المدني المغربي من ثقل وازن في قضية الصحراء، سواء على المستوى الداخلي أو الخارجي. ملفتا إلى اتخاذه أبعادا مختلفة وعلى رأسها شق حقوق الإنسان.
واستدل المحلل السياسي بما أثارته الجمعيات المغربية في أكثر من مرة بخصوص الوضع في مخيمات تندوف، وكيف أزعج ذلك الجزائر التي ترفض رفضا قاطعا التطرق لهذا الموضوع. والأكثر، يردف بوخبزة، ما صار يلاحظ من تجاوب وتفاعل إيجابي لمنظمات دولية مع مطالب الجمعيات المغربية. الأمر الذي انعكس بدوره على تقارير مجلس الأمن والأمم المتحدة التي صارت منصفة مقارنة بفترات سابقة.