السبت 22 سبتمبر 2018
اقتصاد

ادريس اظريف: هذه دوافع تأسيس نادي المسيرين بالمغرب (مع فيديو)

ادريس اظريف: هذه دوافع تأسيس نادي المسيرين بالمغرب (مع فيديو) ادريس اظريف
 أوضح ادريس اظريف، الرئيس المؤسس لنادي المسيرين بالمغرب، (مقاول بالدار بالبيضاء ورئيس لثلاث شركات في مجال المعلوميات والتقنيات الإعلامية)، لـ"أنفاس بريس" أن من بين دوافع تأسيس نادي المسيرين بالمغرب الذي انطلقت نواته الأولى من الواتساب، ويضم مجموعة من المقاولات الصغرى والمتوسطة والصغيرة، هو غياب ممثل حقيقي لهذه الفئة من المقاولات. ويسعى النادي إلى خلق رواج اقتصادي بين المقاولين أعضاء النادي على المستوى الوطني، والمساهمة في خلق فرص الشغل.
+ماهي أسباب خلق نادي المسيرين بالمغرب؟
++بعد تردي الوضع الاقتصادي منذ أواخر 2013 إلى حدود اليوم، تم التفكير في آلية
للخروج من هذه الوضعية الاقتصادية المزرية، انتظرنا بما فيه الكفاية وبالتالي جاءت فكرة خلق نادي المسيرين بالمغرب لخلق دينامية اقتصادية بين أعضاء النادي. وخرجت الفكرة إلى حيز الوجود في شهر دجنبر2017.
انطلقنا عبر مجموعة تشمل 30 عضو بالواتساب وأطلقنا عليها اسم نادي المسيرين. ثم عملنا على تنظيم لقاءات، اللقاء الأول ضم حوالي 23 مقاول، وحبذوا هذه الفكرة لتبادل الخبرات و عناوين الأعضاء مما سيمكن من خلق عروض فورية ترتبط بأنشطة هذه المقاولات وبعدة مدن. لحدود اليوم نظمنا 6 لقاءات أخرها بفندق فرح بالدار البيضاء أما اللقاء الخامس فقد شهد الإعلان الرسمي عن تأسيس النادي على شكل جمعية.
+ماهي آفاق استراتيجة عمل النادي على المدة المتوسط والبعيد؟
++كما قلت من قبل، خلق دينامية اقتصادية ما بين الأعضاء وخلق دينامية على المستوى الوطني، أي خلق رواج اقتصادي وفرص الشغل في المغرب. ومن بين النقط المدرجة، خلق مقر خاص للنادي أولا بالدار البيضاء، ولم لا فروع أخرى على المستوى الوطني. وسيكون المقر مكانا للتواصل بين المنخرطين و التحاق أعضاء جدد، وعقد لقاءات وعرض منتوجاتهم وخبراتهم.
بالإضافة إلى ذلك، وبفضل عدد كبير من الأعضاء أملنا كبير أن يصبح هذا النادي مؤسسة رائدة وقوة من شأنها توفير حماية أفضل لمصالح الشركات الصغيرة والمتوسطة وفتح آفاق تطويرها وتنظيمها، وبالتالي إنقاذها من الإفلاس كما حصل لعدد كبير منها وخاصة خلال الثلاث سنوات الأخيرة.
+ ماهو عدد المنخرطين حاليا، هل هناك رؤية ليتوسع نادي المسيرين على المستوى الوطني والدولي؟
++ انطلقنا ب30 عضو عبر مجموعة بالواتساب، ونظرا لأن الواتساب لا يمكن أن يستوعب أكثر من 256 عضو، انتقلنا إلى تلغرام ووجدنا إقبالا كبيرا على هذا الفكرة، ليصل أعضاء النادي الآن إلى 430 عضو. بل عملنا على خلق موقع إلكتروني لنادي المسيرين، ويمكن أيضا من التعريف بأنشطة المقاولين المنخرطين.
خلال اللقاء الخامس حضرت مجموعة من الأعضاء من عدة مدن، ومن الخارج أيضا من الصين. وسميناهم سفراء النادي في أفق خلق فروع للنادي على المستوى الوطني، ولم لا بالخارج أيضا. ونطمح إلى أن يصل أعضاء نادي المسيرين إلى 1500 عضو أواخر 2018.
+هل سبلعب نادي المسيريين دور التنشيط الاقتصادي وخلق دينامية بين الأعضاء على المستوى الوطني؟
++هذا من بين دوافع تأسيس النادي، خلق دينامية اقتصادية بين الأعضاء، مثلا لدي مشاريع في مدينة معينة، عوض أن أرسل موظفين بشركتي، أنسق مع شركة عضو بالنادي توجد بهذه المدينة، مما سيساهم في خفض التكاليف من جهة وخلق رواج اقتصادي بين الشركات على المستوى الوطني. مثال آخر، عشته شخصيا، كنت أبحث عن سلعة لم أجدها بالمغرب بعدما لجأت إلى جميع وسائط التواصل الاجتماعي، و بفضل وجود عضو بالنادي من الصين، توصلت بهذه السلعة خلال أسبوع.
وأخيرا، أشير إلى أننا نسعى عبر خلق نادي المسيرين بالمغرب الذي يضم مجموعة من المقاولات الصغرى والمتوسطة والجد صغيرة، إلى الدفاع عن حقوق هذه الفئة من المقاولات، فلحدود اليوم ليس هناك ممثلا حقيقيا لهذه الشريحة من المقاولات. 
                                                 رابط الفيديو هنا