الأحد 18 نوفمبر 2018
اقتصاد

"مسابقة أنا معاك"..التجاري وفابنك يكافئ طموحات المقاولات الصغرى المغربية

"مسابقة أنا معاك"..التجاري وفابنك يكافئ طموحات المقاولات الصغرى المغربية عصام مغنوج، مسؤول المقاولات جد صغرى - التجاري وفابنك
عزز التجاري وفا بنك دعمه للمقاولات الصغرى وتشجيعه لروح المقاولة من خلال إطلاق "مسابقة أنا معاك" يوم الثلاثاء 8 ماي 2018. وتهدف هذه المبادرة الجديدة إلى مكافأة المقاولات المغربية التي تتميز في إحدى المجالات التالية:
جائزة الابتكار 
تكافئ المقاولة الصغرى التي تطور تقنيات، عمليات، منتجات أو خدمات مبتكرة لتلبية احتياجات العملاء. 
جائزة التصدير
 تكافـئ المقاولة الصغـرى التـي تنتـج أو تحـول منتجاتهـا أو خدماتهـا فـي المغرب وتسـجل أكثـر مـن 50 في المائة مـن رقـم مبيعاتهـا مـن التصديـر فـي أي قطـاع ومجال نشــاط. 
جائزة التنمية المستدامة
 تكافــئ المقاولة الصغــرى التــي تمثــل جــزءا مــن منظومــة التنميــة المستدامة نجاعــة الطاقــة، الاقتصاد التضامنــي...( مــن خــال تبنــي ممارســات صديقـة للبيئـة أو مـن خـال العمـل فـي ريـادة الأعمال الاجتماعية.
 جائزة أحسن مشروع إنشاء مقاولة
 تكافـئ المقاولة الصغـرى المبتدئة، التـي لديهـا أقـل مـن سـنة، و/أو حامـل (ة) لمشـروع قـادر علـى إثبـات قدرتـه علـى تحويـل فكـرة إبداعيـة إلـى مشـروع تجـاري. 
وأوضح المنظمون أن باب المشاركة في هذه المسابقة المجانية مفتوح لجميع المقاولات، سواء كانت عميلة لدى التجاري وفا بنك أم لا، والتي تفي بالمعايير التالية : أي مقاولة تحترم موجب القانون المغربي، دون تمييز القطاع أو النشاط، تبرير سنتين من الوجود كحد أدنى مع ميزانيتين سنويتين، باستثناء المشاركين في جائزة  أحسن مشروع إنشاء مقاولة صغرى،  إضافة إلى تحقيق رقم معاملات أقل أو يساوي عشرة 10 ملايين درهم.
التسجيل في مسابقة "مسابقة أنا معاك" مفتوح في جميع أنحاء البلاد على www.daralmoukawil.com من 8 ماي إلى 8 يونيو 2018. بعد مرحلة الاختيار المسبق للطلبات التي يتم تلقيها، سيتم اختيار أفضل المرشحين ودعوتهم لتقديم عروضهم أمام لجنة تحكيم منطقتهم. في حين ستجتمـع لجـان التحكيـم الإقليمية مـن 18 يونيـو إلـى 6 يوليـوز 2018 فـي المدن التاليـة: العيـون، الحسـيمة، طنجـة، وجـدة، فـاس، مكنـاس، الرباط، مراكـش، أكاديـر، الـدار البيضـاء و الرشـيدية. فـي نهايـة كل مرحلـة، سـيتم اختيـار 4 مرشـحين واحـد لـكل فئة.
 فـي جميـع المراحل مـن التدريـب على تنظيـم مقاولاتهم، سيسـتفيد المتسابقون النهائيـون من دروس تكوينية للمدرب المقاولاتي اسـماعيل لحسـيني قبل عرض مشـاريعهم أمـام لجنـة تحكيـم نهائية فـي 11 يوليـوز 2018. 
 سـيتم الإعلان عـن الفائزيـن الأربعة الذيـن يتـم اختيارهـم علـى المستوى الوطنـي من قبـل لجنـة التحكيـم النهائيـة (فائـز لـكل فئـة)، وسـيتم منحهـم الجائـزة خـال حفـل سـينظمه التجـاري وفـا بنـك.