الثلاثاء 16 أكتوبر 2018
سياسة

معهد السلام الفلاماني: البوليساريو تمكنت بفضل دعم الجزائر من امتلاك ترسانة مهمة من الأسلحة‎

معهد السلام الفلاماني: البوليساريو تمكنت بفضل دعم الجزائر من امتلاك ترسانة مهمة من الأسلحة‎ الأسلحة التي استعملتها البوليساريو في مناوراتها قرب الجدار
نشر المعهد الفلاماني للسلام تقريرا مفصلا يهم امتلاك الشبكات الإرهابية بأوروبا للأسلحة النارية.
ويعد تقرير بمثابة دراسة للظاهرة، في بلجيكا، كرواتيا، الدانمارك، فرنسا، إيطاليا، هولندا، أوروبا الشرقية، أوكرانيا، بريطانيا، وأيضا بشمال إفريقيا (المغرب، تونس، ليبيا) وبلدان الساحل (مالي والنيجر).
وسجل التقرير بعض حالات حجز السلاح ويتعلق أساسا ببعض الفروع تنظيم "داعش"، مشيرا إلى أنه خلال الفترة الممتدة من 2010 إلى غاية 2016 سجل أقل من 50 من الحوادث، تورطت فيها جماعة التوحيد والجهاد، تنظيم القاعدة في بلاد المغرب، القاعدة وجبهة البوليساريو.
وذكر التقرير أن جبهة البوليساريو تمكنت بفضل دعم الجزائر وليبيا من امتلاك ترسانة مهمة من الأسلحة، مضيفا بأن الجبهة تتوفر على ما يكفي من الأسلحة من أجل المتاجرة وتزويد السوق الإقليمية، مضيفا بأن أعضاء جبهة البوليساريو يعبرون الحدود لبيع الأسلحة في موريتانيا. وذكر التقرير نقلا عن مصدر رسمي موريتاني أن جبهة البوليساريو تعد من أهم مزودي موريتانيا بالأسلحة بطريقة غير مشروعة، وخاصة الأسلحة الأتوماتيكية (الكلاشنيكوف، سيمونوف، جي 3).