الثلاثاء 16 إبريل 2024
اقتصاد

المحلل ملكو للوزير يتيم: توقعاتك بشأن التشغيل ضرب من خيال وفي حاجة لخاتم سليمان

المحلل ملكو للوزير يتيم: توقعاتك بشأن التشغيل ضرب من خيال وفي حاجة لخاتم سليمان المحلل الاقتصادي مصطفى ملكو (يمينا)، والوزير محمد يتيم

استغرب المحلل الاقتصادي الأستاذ مصطفى ملكو لتصريح حكومة سعد الدين العثماني، فيما يخص خلق مليون و 200 ألف منصب شغل، وقال لجريدة " أنفاس بريس " متسائلا هل "يتوقعون معدل نمو خارق؟ وبأي معجزة سيتحقق ذلك؟ هل بعصا موسى أم بخاتم سحري ؟ أم أن هناك إعجاز اقتصادي وإحصائي ؟ هل سنصبح مثل تركيا ونصل إلى 7% كمعدل نمو للتنمية. علما أننا بالكاد نصل إلى 2,9% و 3% في أحسن الحالات".

++ تحدث وزير الشغل محمد يتيم وقال بأن الحكومة ستخلق مليون و 200 الف منصب شغل من اليوم إلى عام 2021. بصفتكم محلل اقتصادي كيف بنت الحكومة هذه الأرقام ؟ وعلى أي أساس؟ وما مدى صدقية هذه الأرقام ؟ 

ـ أولا دعني أقول للوزير بأن غيره كان شاطرا ، فأخنوش صرح في إحدى تجمعاته الحزبية بمدينة أكادير بأن حزبه قادر على خلق 2 مليون و 200 ألف منصب شغل. وأطرح سؤال التضارب في الأرقام وما هو السر في تضارب التوقعات؟

لا بد من التذكير بأن رجالات الاقتصاد انطلاقا من القاعدة التي يشتغلون عليها، يقولون كلما انضافت نقطة في الناتج الداخلي الخام أي معدل النمو، تعطي الحق في أحسن لحالات لخلق 50 ألف منصب شغل خام ( غير صافي ) بمعنى أنه إن تم نقص الأشخاص المحالون على التقاعد سنحصل على رقم صافي ما بين 30 إلى 35 ألف منصب شغل. يعني هذا أن تطور نقطة في الناتج الداخلي الخام لن يمنحك أكثر من 35 ألف منصب شغل.

فالخمس سنوات الفارطة سجل المراقبون هزالة معدل النمو المغربي، وأكدت أرقام المندوبية السامية للتخطيط هذا الاستنتاج بحيث أن معدل النمو المغربي لم يتجاوز 1,9% . ( ما فيها باس 2% ). فإذا قدر الله وحققنا نقطة إضافية في معدل النمو ستسمح لنا بخلق 35 ألف منصب شغل.

أكيد أن الحكومة تضع يدها على أرقام مناصب الشغل بالقطاع العام فقط، ويتضح هذا من خلال ميزانية الحكومة السنوية التي لا تتجاوز بالكاد ما بين 18 إلى 20 ألف منصب شغل، ( تعويض المتقاعدين). لذلك دعني أؤكد لك أننا بعيدين كل البعد عن الأرقام التي تتبجح بها الحكومة ووزير التشغيل.

فإذا أردنا أرقاما جدية ورصينة وحقيقية فيجب أن تحصل الحكومة على ذلك من خلال تصاميم حاجيات المقاولات الخاصة على مستوى مناصب الشغل، وهذا هو العمل الوحيد الذي يمكن أن نعول فيه على معطيات دقيقة وإحصائيات حقيقية، لأن كل المقاولات لها مخططات و تصاميم لتلبية حاجياتها على مستوى التشغيل، يجب على الحكومة أن تستفسر المقاولات الخاصة للحصول على الإحصائيات الحقيقية، ومن خلال هذا العمل فقط يمكن أن تقدم الحكومة رقما مضبوطا وواقعيا فيما يخص خلق مناصب الشغل. فهل اتصلت الحكومة بكل المقاولات الخاصة لتوفر قاعدة بيانات وأرقام مستخلصة من تصاميمها ؟ لأنه خارج هذا الإطار تبقى مثل هذه التصريحات وعود عرقوبية.

سؤال آخر نوجهه إلى حكومة العثماني، كم من فرد يشتغل ويتوفر على منصب شغل حقيقي بالمغرب؟ فالإحصائيات والأرقام تؤكد أن القطاع العام يشغل رسميا 2 مليون، أما القطاع الخاص فيشغل 2 مليون ونصف، أي أن 4 ملايين ونصف  هو عدد مناصب الشغل الرسمية، الأغرب من ذلك أن هذا الرقم لم يتغير منذ 10 سنوات، فهل يعقل أن تتجمد وثيرة التشغيل مدة عقد من الزمن وبقدرة قادر يتم الحديث عن خلق مليون و 200 ألف منصب شغل ؟

لذلك نسائل الحكومة مرة ثانية ووزير التشغيل: هل تتوقعون معدل نمو خارق؟ وبأي معجزة سيتحقق ذلك؟ هل بعصا موسى أم بخاتم سحري ؟ أم أن هناك إعجاز اقتصادي وإحصائي ؟ هل سنصبح مثل تركيا ونصل إلى 7% كمعدل نمو للتنمية. علما أننا بالكاد نصل إلى 2,9% و 3% في أحسن الحالات. أين نحن من تصريح الحكومة؟ لأن معدل نمو برقم 3% لن يخلق سوى 105 ألف منصب شغل.

السؤال الذي ينتظر المحللون والمراقبون الإجابة عليه هو : ما هي نوعية هذه المناصب ؟