الأربعاء 24 إبريل 2024
جالية

في أكبر موجة هجرة.. 200 مغترب يهودي فرنسي يصلون اليوم إسرائيل

في أكبر موجة هجرة.. 200 مغترب يهودي فرنسي يصلون اليوم إسرائيل

وصل إسرائيل، اليوم الأربعاء 20 يوليوز، 200 مهاجر يهودي فرنسي، وسط مؤشرات تؤكد ارتفاع أعداد المهاجرين من فرنسا في السنوات الأخيرة. وقالت الوكالة اليهودية، في بيان لها، إن المهاجرين سيصلون على متن رحلة خاصة تنظمها الوكالة، وكان في استقبالهم بمطار بن غوريون، في مدينة اللد، رئيس الوكالة ماتان شرانسكي، ووزيرة الهجرة والإستيعاب صوفا لاندفر، ووزير الداخلية ارييه درعي.

وأضافت الوكالة: “هذه أكبر مجموعة مهاجرة من فرنسا هذا الصيف، ونصفهم هم من الأطفال والفتيان والرضع”، مشيرًا إلى أن “غالبية المهاجرين سيقيمون في مدينتي نتانيا ورعنانا والقدس وأسدود”.

وقال شرانسكي:” إن المهاجرين الذين يقررون القدوم من فرنسا يتخذون هذا القرار بأنفسهم، أمامهم فرص واسعة في العالم أجمع، ولكنهم يختارون القدوم إلى إسرائيل، وهذا الخيار يشير إلى أن إسرائيل تمنح الشعور بالهوية اليهودية لأولئك اليهود الذين يرغبون أن يكونوا جزءًا من القصة اليهودية”.

ولفتت الوكالة إلى أن “الجالية اليهودية في فرنسا هي الأكبر في أوروبا حيث يصل تعدادها إلى نحو نصف مليون”، مشيرة إلى قدوم 7800 مهاجر يهودي من فرنسا عام 2015 ومثلهم في العام الذي سبقه.

وأضاف البيان إلى أن الوكالة “طورت مع وزارة الهجرة والاستيعاب خطة خاصة لتسهيل الهجرة من فرنسا وتسهيل إندماجهم في المجتمع الإسرائيلي“.