الثلاثاء 13 نوفمبر 2018
تكنولوجيا

للأسر والأفراد.. جمعية الثقافة المالية تطلق تطبيق "ميزانيتي"

للأسر والأفراد.. جمعية الثقافة المالية تطلق تطبيق "ميزانيتي"

تنظم الجمعية المغربية للثقافة المالية، الدورة السابعة لأيام المالية لفائدة الأطفال والشباب، من 12 إلى 18 مارس 2018. ومواكبة منها لتطور انتشار استعمال الهواتف الذكية، تطلق الجمعية، بهذه المناسبة، تطبيق ميزانيتي Mizaniyati يرمي إلى تطوير العادات الحسنة في مجال إدارة المالية الفردية أو العائلية.

هذا التطبيق متوفر للتنزيل من منصتي أندرويد ماركت ومتجر آبل، ويطمح أساسا إلى مساعدة الأسر المغربية والأفراد على إدارة ميزانيتهم بطريقة فعالة وتعليمية، وتبسيط المفاهيم والعادات المالية الأساسية لمساعدتهم على تحقيق توازن مالي وتخصيص المصاريف، بالإضافة إلى توفير مصدر معلومات في مجال إدارة المالية الشخصية.

وقد ارتكز تطوير هذا التطبيق الهاتفي على دراسة ما هو معمول به على الصعيد الدولي، فضلا عن توظيف نتائج بحث نوعي أجرته الجمعية عن مهنيي التكنولوجيا الرقمية، والشباب النشيطين ومستخدمي الأنترنيت، وكذلك الأشخاص متوسطي الأمية بشراكة مع الوكالة الوطنية لمحو الأمية. وقد اعتمد هذا البحث على مجموعات تركيز نظمت قبل تطوير التطبيق وبعده خلال فترة اختباره.

وساعد هذا البحث على التحقق من صواب التطبيق وظيفيا من حيث إمكانية استعماله وفقا لمارين: مسار عادي موجه للمستعملين المتمرسين، ومسار موجه للمستعملين المتوسطين.

للإشارة، تنظم دورة الأيام المالية لسنة 2018، بالتزامن على الصعيد الدولي (أسبوع المال العالمي)، وسيشارك فيها ما لا يقل عن 140 بلدا بشراكة مع المنظمة الدولية لمالية الطفل والشباب، وهي منظمة غير حكومية تسهر على تنظيم هذه الأيام.

وستعرف هذه الدورة، بالإضافة إلى رفع عدد التلاميذ المستفيدين من برنامج الزيارات (بنسبة 30 في المائة مقارنة مع 2017)، أي أكثر من 200 ألف تلميذ، إدراج التلاميذ المتدربين في التكوين المهني، وذلك ضمن برنامج وضع بالتعاون بين الجمعية وكتابة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، والمكتب الوطني للتكوين المهني وإنعاش الشغل، والذي سيستفيد منه ما لا يقل عن 20 ألف تلميذ- متدرب.