الثلاثاء 7 مايو 2024
خارج الحدود

بريطانيا ستختار ثاني امرأة في تاريخها رئيسة للوزراء بعد تاتشر

بريطانيا ستختار ثاني امرأة في تاريخها رئيسة للوزراء بعد تاتشر

ستعين بريطانيا أول امرأة رئيسة للوزراء منذ مارغريت تاتشر، بعدما قرر النواب المحافظون أمس الخميس ترشيح وزيرة الداخلية تيريزا ماي ووزيرة الدولة للطاقة أندريا ليدسوم لخلافة ديفيد كاميرون وقيادة خروج البلاد من الاتحاد الأوروبي.

وحصلت ماي على 199 صوتا من أصوات نواب البرلمان الـ 329 الذين شاركوا في التصويت على اختيار زعيم الحزب المقبل ورئيس الوزراء. في حين حصلت ليدسوم على 84 صوتا، بحسب ما أفاد به مسؤول في الحزب.

وخرج من السباق وزير العدل مايكل غوف الذي كان قد أعلن ترشحه المفاجئ الأسبوع الماضي بعد أن كان يدعم رئيس بلدية لندن السابق بوريس جونسون لهذا المنصب.ولم يتمكن غوف من الحصول سوى على 46 صوتا بعد اتهامه بالتلاعب.

وبعد إعلان النتيجة قالت ماي أمام البرلمان "نحتاج إلى قيادة قوية للتفاوض على أفضل الصفقات للخروج من الاتحاد الأوروبي". وأضافت إن "هذا التصويت يظهر أن حزب المحافظين يستطيع أن يوحد صفوفه، وسيتحقق ذلك تحت قيادتي".

وسيتم اختيار واحدة من المرشحتين خلال الصيف كزعيمة لحزب المحافظين من خلال تصويت منتسبي الحزب المائة وخمسين ألفا عبر البريد.

وسيتم تعيين الفائزة رسميا في 9 سبتمبر بدون انتخابات عامة. وسيتعين عليها تولي المفاوضات الشائكة للخروج من الاتحاد الأوروبي مع الحفاظ على استقرار الوضع في البلاد التي تواجه تداعيات الخروج الاقتصادية.