الأربعاء 26 سبتمبر 2018
مشاهير

الملحن البولوني ساتانوفسكي "يختطف" الجائزة الذهبية للاستحقاق الثقافي

الملحن البولوني ساتانوفسكي "يختطف" الجائزة الذهبية للاستحقاق الثقافي جيرزي ساتانوفسكي

أعلنت وزارة الثقافة البولونية، اليوم الأحد 18 فبراير 2018، عن منح جائزة "غلوريا آرتيس" الذهبية للاستحقاق الثقافي للملحن البولوني الشهير جيرزي ساتانوفسكي .

واشتهر جيرزي ساتانوسكي بألحانه الموسيقية التصويرية التي أبدعت ألحانا بديعة لعدة أفلام ومسرحيات، واشتغل مع مخرجين معروفين، خاصة مع المخرج البولوني العالمي ماريك كوتيرسكي مبدع أفلام كثيرة، مثل "بيت المجنونين" و"الحياة الداخلية " و"لا شيء مضحك" و"الأطفال مختلفون" و"يوم سفيرا"، الذي أحرز الكثير من الجوائز الوطنية والعالمية، كما اشتغل مع شعراء معروفين من أمثال أغنيسكا أوسييكا، التي أبدعت كلمات أكثر من 2000 أغنية، وإدوارد ستاتشورا .

وأكد الملحن البولوني بالمناسبة أنه يشعر بالافتخار من 40 سنة من العمل الفني الدؤوب، الذي ساهم في التعريف بالعطاء الثقافي البولوني المتنوع وأوصل موسيق بلده الى آفاق عالمية فسيحة .

وقال المسرحي البولوني بيوتر كروسكشينسكي، في حق المحتفى به، إن "المسرح والسينما، والتلفزيون والموسيقى البولونية كلها مدينة كثيرا لجيرزي ساتانوفسكي، الذي كانت له بصمة خاصة في كل الإبداعات الثقافية البولونية التي نالت شهرة عالمية وقارية".

وما يميز جيرزي ساتانوسكي، الذي ولد سنة 1947 في وارسو، أن تكوينه الأكاديمي لم يرتبط أبدا بالمجال الموسيقي، بل ارتبط بمجال اللغة واللسانيات، مما مكنه، حسب النقاد، من الإحساس بغنى اللغة وسحر الكلمات .