الخميس 18 إبريل 2024
سياسة

الوزير لوديي يستقبل الجنرال كارلوس هومبرتو لواتي، وهذا ما دار بينهما

الوزير لوديي يستقبل الجنرال كارلوس هومبرتو لواتي، وهذا ما دار بينهما الوزير عبد اللطيف لوديي (يسارا) والجنرال دو كور دارمي كارلوس هومبرتو لواتي

تنفيذا للتعليمات الملكية، استقبل عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، اليوم الاثنين 12 فبراير 2018، بمقر هذه الإدارة، الجنرال دو كور دارمي كارلوس هومبرتو لواتي، المستشار العسكري لدى إدارة عمليات حفظ السلام التابعة لمنظمة الأمم المتحدة، الذي يقوم حاليا بزيارة عمل للمغرب.

وذكر بلاغ لإدارة الدفاع الوطني أن المسؤولين تباحثا، خلال هذا اللقاء، بشأن مساهمة المملكة في عمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام، بالإضافة إلى السبل التي من شأنها تحسين ظروف عمل بعثات حفظ السلام، بالنظر إلى البيئة المعقدة للعمليات الحالية.

وأشار البلاغ إلى أن لوديي أبرز، بهذه المناسبة، الجهود الهامة والمتواصلة التي تقوم بها المملكة، تحت قيادة الملك، في مجال حفظ السلام. كما أشاد بالمبادرات التي أطلقها الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، السيد أنطونيو غوتيريس، في إطار إصلاح الهيكلة الأممية لحفظ السلام والأمن.

وأضاف المصدر ذاته أن الجنرال لواتي جدد بالمناسبة، تعازي منظمة الأمم المتحدة للمملكة عقب وفاة قبعات زرق مغاربة أثناء أداء مهامهم بشرف وشجاعة بجمهورية إفريقيا الوسطى، مشيرا إلى أنه أعرب أيضا عن تقديره للدور المهم الذي تضطلع به المملكة في هذا المجال ونوه بانخراط المغرب في النظام الجديد لقوات وقدرات الأمم المتحدة (بيسكيبينغ كابابليتي ريدنيس سيستم)، الذي تم الإعلان عنه في إطار أشغال مؤتمر فانكوفر بكندا حول عمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام (نونبر 2017)، والتي شاركت فيها المملكة.

وقد نشرت المملكة، المساهم التاريخي في عمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام، منذ 60 سنة، حوالي 70 ألف جندي، وأنشأت عدة مستشفيات ميدانية تحت إشراف الأمم المتحدة. ويشارك المغرب حاليا في عمليتين أمميتين بكل من جمهورية إفريقيا الوسطى وجمهورية الكونغو الديمقراطية.