الأربعاء 24 إبريل 2024
سياسة

"المالكي" و"بوغدان" يتباحثان العلاقات البرلمانية بين المغرب والجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا

"المالكي" و"بوغدان" يتباحثان العلاقات البرلمانية بين المغرب والجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا مشهد من اللقاء بين المالكي وبوغدان

استقبل الأستاذ الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، يوم الثلاثاء 06 فبراير 2018 بمقر المجلس،Bogdan Klich مقرر لجنة القضايا السياسية والديمقراطية التابعة للجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا. اللقاء الذي حضره، حسب بلاغ مجلس النواب تتوفر جريدة "أنفاس بريس" على نسخة منه، أعضاء الشعبة المغربية بالجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، أكد خلاله رئيس مجلس النواب على "جودة العلاقات التي تجمع البرلمان المغربي والجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا"، حيث يحظى المغرب بوضع "الشريك من أجل الديمقراطية". وأوضح أن المغرب قطع أشواطا كبيرة في تكريس "استقلال القضاء، وضمان حقوق الإنسان، والنهوض بوضعية المرأة وحماية الأطفال، وإصلاح التعليم وغيرها من الأوراش الإصلاحية التي تعرفها المملكة". وأبرز المالكي أهمية الإصلاحات التي باشرتها المملكة المغربية في سبيل ضمان استقلال القضاء، مشيرا إلى إحداث المجلس الأعلى للسلطة القضائية وفصل النيابة العامة عن وزارة العدل وغيرها من الإجراءات والتدابير، وقال أن "المغرب قام بإصلاح كبير جدا، وهو من الدول القلائل التي قامت بإصلاح مماثل".

وفي مجال حقوق الإنسان، أبرز رئيس مجلس النواب الدور الحيوي الذي يقوم به المجلس الوطني لحقوق الإنسان كمؤسسة دستورية مستقلة تم إحداثها تجسيدا لالتزام المملكة المغربية بحماية حقوق المواطنين وحرياتهم وتشبثها باحترام التزاماتها الدولية فيما يتعلق بحماية حقوق الإنسان والنهوض بها مستعرضا التطور الذي ستعرفه اختصاصات هذه المؤسسة بعد مصادقة البرلمان المغربي على مشروع قانون يقضي بإعادة تنظيم المجلس الوطني لحقوق الإنسان.

وفي السياق نفسه أكد المالكي أن المغرب قطع أشواطا هامة في ضمان حقوق المرأة، مستحضرا إصلاح مدونة الأسرة ومشروع قانون قيد المصادقة بالبرلمان حول محاربة العنف ضد النساء وتشكيل مجلس النواب لمجموعة موضوعاتية تعنى بالمناصفة وقضايا المرأة. مضيفا أن الدفاع عن حقوق المرأة يشكل قاسما مشتركا بين مختلف التشكيلات السياسية الممثلة بالبرلمان. وفيما يخص التربية والتكوين، تطرق رئيس مجلس النواب إلى الإصلاحات الكبيرة التي يعرفها هذا المجال، مشيرا على الخصوص إلى دور المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي في بلورة رؤية مستقبلية للقطاع، كما ذكر بالجلسة الشهرية حول السياسية العامة التي يجيب عنها رئيس الحكومة التي عقدها مجلس النواب بداية الأسبوع والتي خصصت لدراسة موضوع إصلاح التعليم.

من جهته، أكد مقرر لجنة القضايا السياسية والديمقراطية التابعة للجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا أن المغرب يعتبر من أهم شركاء أوروبا، مثمنا دور المملكة المغربية في استقرار المنطقة وفي حوض البحر الأبيض المتوسط بصفة عامة. وسجل "كليش" على الخصوص التقدم الملحوظ الذي حققه المغرب في مجال إصلاح العدالة وتكريس استقلال القضاء، مشيرا إلى أن الخطوات المتخذة تسير في الاتجاه الصحيح.