الجمعة 3 مايو 2024
فن وثقافة

جديد مهرجان مكناس الدولي لسينما الشباب في نسخته الثامنة.

جديد مهرجان مكناس الدولي لسينما الشباب في نسخته الثامنة. دورة سابقة لمهرجان مكناس الدولي لسينما الشباب
تنظم جمعية نادي السينما و التوثيق و الإعلام الدورة الثامنة لمهرجان مكناس الدولي لسينما الشباب أيام 8-9-10-11 فبراير 2018 تحت شعار "السينما  و الرياضة"....و هو أول مهرجان مخصص لإبداعات الشباب العالمي و المغربي و مبدعي مدينة مكناس.
وحسب بلاغ توصلت به جريدة "أنفاس بريس"، فإن المهرجان الذي ستكون بلجيكا ضيفته، سيطفئ هذه السنة شمعته الثامنة،و سيخصص كالعادة مسابقتين،واحدة دولية و أخرى محلية.
وحول الجوائز التي سيتم التباري عليها فإنها تهم، السيناريو – الإخراج – الجائزة الكبرى (جائزة فلسطين) و جائزة الشريط الوثائقي.
 و سيتابع هذه الجوائز لجان التحكيم، و أساتذة جامعيون و مهتمون و ضيوف من خارج المغرب.
 و من المنتظر أن تشهد المسابقة تنافسا قويا بالقياس إلى عدد الأفلام التي توصلت لجنة الإنتقاء من السعودية و العراق، و تونس و مصر، و الجزائر و بلجيكا، و سوريا... إضافة إلى أفلام مغربية و أخرى من مدينة مكناس. وذكر اليلاغ أن أن المهرجان أبرم عدة لقاءات و مشاورات  و شراكات مع فاعلين في الحقل السينمائي، خاصة المدارس و المعاهد العليا المهتمة و جمعيات مماثلة من المجتمع المدني...
و على هامش المهرجان سيكون  تكريم لوجوه سينمائية معروفة شابة ولوجوه مشهود لها بالكفاءة و التضحية من مدينة مكناس.
أما اليوم الأخير من المهرجان، فسيخصص للمجتمع المدني و للأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة، حيث ستقدم لهم عروض سينمائية و تربوية وورشات بفضاء دار الشباب محمد الخامس.
بقيت الإشارة الأخيرة إلى أن الندوة الدولية الكبرى للمهرجان و التي ستكون  تحت عنوان: (السينما و الرياضة) ستحتضنها قاعة المعهد البلدي للموسيقى – حمرية و سيساهم فيها ضيوف من المغرب و خارجه، مع عرض أشرطة في الموضوع لها ارتباط كذلك بالرياضة.