الخميس 15 نوفمبر 2018
فن وثقافة

هذا ما تعهد به الوزير الأعرج لشبكة المقاهي الثقافية بالمغرب...

هذا ما تعهد به الوزير الأعرج لشبكة المقاهي الثقافية بالمغرب... الوزير الأعرج (يمينا) وأقشاني، في لقاء توقيع اتفاقية الشراكة

شهدت دار الثقافة بمدينة سيدي يحيى الغرب، يوم السبت 3 فبراير 2018، توقيع اتفاقية شراكة بين وزارة الثقافة والاتصال من جهة، وشبكة المقاهي الثقافية بالمغرب من جهة ثانية، وذلك ضمن فعاليات الملتقى الوطني السابع للمقاهي الثقافية الذي نظم يومي 2 و3 فبراير بالمدينة. اتفاقية الشراكة والتعاون بين الجانبين وقعها كل من محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال، ونور الدين أقشاني، رئيس شبكة المقاهي الثقافية بالمغرب، بحضور 25 ممثل(ة) عن مقاهي ثقافية من مدن مختلفة بالمملكة. اتفاقية تعهدت فيها من جانبها وزارة الثقافة والاتصال في شخص وزير القطاع بانفتاح المديريات الإقليمية والجهوية للثقافة على مبادرات شبكة المقاهي الثقافية بالمغرب وتقديم دعم مالي سنوي خاص للملتقى الوطني للشبكة مع إمكانية استفادة شبكة المقاهي الثقافية من بعض المشاريع الثقافية التي تعلنها الوزارة..

من جهتها التزمت الشبكة بالعمل على توسيع دائرة المقاهي الثقافية والأدبية، وجعلها ملتقى للتداول بين المثقفين والفنانين، الاضطلاع بدورها كمنصة إعلانية للفعل الثقافي الذي يقام في فضاءاته التقليدية ومن تم الإسهام في ترويجه وإشاعته عبر فضاءاتها..

إشارة إلى أن الاتفاقية الموقعة بين الجانبين تمتد على مدى ثلاث سنوات قابلة للتجديد تلقائيا، وقد حضر توقيعها مسؤولون في السلطة المحلية ومنتخبون بمدينة سيدي يحيى الغرب، إلى جانب ممثلي شبكة المقاهي الثقافية بالمغرب وعدد من الفاعلين الثقافيين والجمعويين.. كما عرف الملتقى، موازاة مع جلسات تداول منسقي شبكة المقاهي الثقافية، تنظيم معرض تشكيلي جماعي، وتقديم عرض مسرحي بعنوان "رماد اليقين" قدمته فرقة مسرح سيدي يحيى الغرب، عن نص ديوان شعري يحمل العنوان نفسه، للشاعر محمد بلمو..