الجمعة 26 إبريل 2024
سياسة

تطوان:وقفة بالشموع لمحاكمة قتلة أيت الجيد

تطوان:وقفة بالشموع  لمحاكمة قتلة أيت الجيد مشهد من الوقفة

نظمت مؤسسة آيت الجيد، للحياة ومناهضة العنف، مساء اليوم 20 يناير 2018،  وقفة الشموع بساحة العدالة وسط مدينة تطوان،  وذلك تحت شعار "مامفكينش مع القتلة"، وحضر هذه الوقفة عدد كبير من الحقوقيين وممثلي فعاليات المجتمع المدني ، بالإضافة إلى حضور أسرة الشهيد آيت الجيد بنعيسى، الذي كان راح  ضحية اغتيال  بطريقة همجية من قبل فصائل تيارات إسلامية بظهر المهراز بجامعة سيدي محمد بن الله بفاس .

وخلال هذه الوقفة تم رفع عدة شعارات تطالب بمحاكمة المتورطين في اغتيال الشهيد أيت الجيد بنعيسى ، ونددوا باستغلال الدين في الاغتيالات وتصفية المناضلين والمناضلات .

وأكد  المحامي الحبيب حاجي خلال هذه الوقفة على ضرورة الكشف عن كل التفاصيل المرتبطة بهذه الجريمة ومحاكمة كل المتورطين في هذا  الفعل الإجرامي ، وأشار الحبيب حاجي أن القضاء يجب أن لا يستثني أحدا في هذا الملف بما فيهم بعض القيادات في حزب العدالة والتنمية.

 

وجاء تنظيم هذه الوقفة على هامش انعقاد الجمع العام العادي لمؤسسة أيت الجيد بمدينة تطوان ، حيث تم تنظيم ندوة فكرية حول موضوع راهنية قضية الجيد بن عيسى في مواجهة الإرهاب، أطرها عدد من المتدخلين بالإضافة إلى تقديم شهادات توثق لتاريخ العنف والاغتيالات بالمغرب من خلال عنف السلفية الجهادية، إضافة إلى حضور  لهيئة الدفاع في القضية التي قدمت كلمة خلال هذه الندوة .