الاثنين 22 إبريل 2019
جالية

الوزير بنعتيق: ينبغي تغيير الإدراك الثقافي عن مغاربة العالم ومدى مساهمتهم في الاقتصاد الوطني

الوزير بنعتيق: ينبغي تغيير الإدراك الثقافي عن مغاربة العالم ومدى مساهمتهم في الاقتصاد الوطني الوزير عبد الكريم بنعتيق

دعا الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، عبد الكريم بنعتيق، أمس الثلاثاء 16 يناير 2018، إلى تغيير الإدراك الثقافي عن مغاربة العالم ومدى مساهمتهم في الاقتصاد الوطني.

وقال بنعتيق، في معرض رده عن سؤال شفوي حول موضوع "دور الجالية في التنمية الوطنية" تقدم به الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس المستشارين، إنه من أجل ذلك تم التوقيع مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب على اتفاق بشأن مبادرة "الجهة 13" من أجل العمل على أن تكون ثقافة المقاولة بالمغرب حاضرة لدى مغاربة العالم وكذا لمواكبتهم في هذا المجال.

وشدد الوزير على أنه لا يمكن تخيل دينامية اقتصادية بدون مساهمة الجالية المغربية بالخارج، التي يبلغ عددها 5 ملايين شخص ولها كفاءات استثنائية، مبرزا أنه بالإضافة إلى الإمكانيات المادية يبقى الرصيد المعرفي لأفراد الجالية وتراكم تجاربهم وحضورهم كصناع قرار في مجموعة الدول، معطى لا غنى عنه في أي مشروع مجتمعي. مضيفا أنه يتم الاشتغال على "الجهة 13 "، عبر القيام بجولات بعدد من الدول، بهدف استقطاب مجموعة من النخب المغربية التي سيكون لها حضور مستقبلا في القرارات الاقتصادية.

وذكر الوزير بنعتيق بأن تحويلات مغاربة العالم تبلغ 62 مليار درهم، و7 في المائة كمساهمة في الناتج الداخلي الخام، في حين تناهز ودائعهم في الأبناك الوطنية نسبة 21 في المائة.

يذكر أن مبادرة "الجهة 13" تمثل، كأرضية افتراضية، آلية تمكن المغاربة المقيمين بالخارج من مواكبة التطور الاقتصادي بالمغرب وتطلعهم على التحولات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي تشهدها البلاد. وقد جاءت هذه الارضية الافتراضية بمبادرة من الاتحاد العام لمقاولات المغرب، وهي عبارة عن بوابة تفاعلية للاطلاع على المعطيات الاقتصادية.