الثلاثاء 20 نوفمبر 2018
سياسة

الوزير بنعبد القادر يلتقي رفاقه الإشتراكيين في الحي المحمدي بالدار البيضاء (مع فيديو)

الوزير بنعبد القادر يلتقي رفاقه الإشتراكيين في الحي المحمدي بالدار البيضاء (مع فيديو) محمد بنعبد القادر
نظمت الكتابة الإقليمية لحزب الإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية بإقليم عين السبع الحي المحمدي البرنوصي، مساء أمس الجمعة 12 يناير 2018، لقاء مفتوحا مع الوزير المنتدب وعضو المكتب السياسي للحزب، محمد بنعبد القادر، في موضوع "إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية".
وعرف هذا الإجتماع الذي احتضنته قاعة العروض التابعة لدار الشباب الحي المحمدي، تفاعلا ملفتا ما بين الوزير و الحضور بمختلف مشارب تخصصه، إذ توزع الأخير ما بين الطبيب والمهندسة والإعلامي والإطار التربوي، وأيضا الفنانة والرياضي. الأمر الذي انتهى إلى إثارة العديد من النقاط سواء ذات الصلة بحزب عبد الرحيم بوعبيد، الذي خصصت له وقفة ترحم، أو ما له علاقة بالقطاع المشرف عليه بنعبد القادر، أي إصلاح الإدارة والوظيفة والعمومية.
وفي هذا السياق، بعد أن قدم الوزير محمد بنعبد القادر ورقة تمهيدية حول تاريخ الوظيفة العمومية في المغرب انطلاقا من المرحلة الإستعمارية وإلى أن حصلت المملكة على استقلالها في خمسينيات القرن الماضي، وعقب أن عرج على أبرز أوجه المشاكل الموروثة منذ نحو ستين سنة خلت، فتح المجال أمام القاعة لطرح أسئلتها المغلفة بمطالب جوهرية، وأحيانا انتقادات مباشرة بلغت في إحدى صورها إلى التحذير من الإنسياق في ترجمة ما يتداول عن ملف "مجانية التعليم"، بدعوى رفض أن يحسب هذا الإجراء على حزب "الوردة".
وفي المقابل، شدد الوزير محمد بنعبد القادر على أن أي موضوع فهو مطروح للنقاش، وخلال السبعة أشهر الأخيرة لم يتخذ أي قرار من الممكن أن يستغله البعض للحديث عن الإجهاز على الوظيفة العمومية أو ما شابه، مستدركا بأن القضاء يُنتظر أن يعني وجها فقط من الأوجه التي عفا عنها الزمن ولم تعد صالحة بأي حال من الأحوال في زمننا هذا.