الجمعة 29 مارس 2024
جالية

حيمري البشير: تعيين أنيس بيرو وزيرا للجالية يعد أكبر نكسة لمغاربة العالم

حيمري البشير: تعيين أنيس بيرو وزيرا للجالية يعد أكبر نكسة لمغاربة العالم

عزيزي أنيس بيروالمحترم... أنت الذي تمثل مدينة بركان في قبة البرلمان وهم لا يعرفونك ولم يسبق لهم أن سمعوا بك إلا في الانتخابات ،ولا أدري كيف حصلت على الأصوات التي أوصلتك لقبة البرلمان ومنها إلى تدبير قطاع تعرض لأكبر نكسة في تاريخه. اسمح لي أن أؤكد لك للمرة الألف ويشاركني في الموقف خمسة ملايين مغربي تريد أن ،تضحك عليهم وتعتبرهم قطيعا من الغنم بل تعتقد أنهم شريحة من الأميين والمغفلين لا يفقهون في السياسة ، قرأت اليوم بعد عودتي إلى البيت خبرا بل تصريحا أدليت به لإحدى الصحف مفاده أن مشاركة مغاربة العالم في الانتخابات المقبلة مستحيلة ،ولم تذكر أسباب تلكأ الحكومة التي أنت عضوا فيها في عدم مناقشة هذا الأمر قبل أربع سنوات لأنكم أعطيتم وعدا احتراما للدستور بتفعيل ما ورد فيه. نريد منك أيها الوزير الفاشل إعطاءنا تفسيرا عن نجاح تجارب دول محيطة بِنَا في إشراك مواطنيها بالخارج في الحياة السياسية ببلدانهم وضمان حقوقهم الكاملة بل هم مواطنون ولهم حقوق المواطنة الكاملة؟

تقول العملية مستحيلة وأنا الذي غطيت إعلاميا مشاركة تونسيين في الانتخابات وأجريت حوارات مع مواطنين مغاربيين عبروا بفخر واعتزاز عن التقدم الحاصل لديهم في منظومة الانتخابات والتطور الديمقراطي في بلدانهم عزيز ي بيرو كنت أعتقد أن تصريحات وزير الداخلية هي عبارة عن بالون أطلقتموه لمعرفة رد فعل مغاربة العالم في مصادرة حقوقهم الدستورية ،لكن حينما تتكرر التصريحات في لقاءات متلفزة تعود لزميلكم التافه الذي استهزأ بمغاربة العالم ، ثم تصريحات رئيس الحكومة الذي فصل بالفعل بين الدين والسياسة وتراجع بقلة حياء عن كل التزاماته كمسلم اتجاه ناخبيه ومن زكاه في الانتخابات ،أنتم جميعا أعطيتم وعودا للمغاربة لكنها بقيت فقت مشاريع مثل الدستور الذي وضعتموه على الرفوف وأصبحت سياساتكم تفرض مراجعته وحذف كل الفصول المتعلقة بالمشاركة السياسية بفصول جديدة تتعلق بسحب الجنسية لكل المغاربة الذين يعيشون في الخارج ومصادرة ممتلكاتهم يا وزير الحفلات التافهة والتي تريد عن طريقها شراء ذمم مغاربة العالم لن تستطيع إقناع لا شباب جمعتهم في مراكش ولا جمعيات استفادوا من إقامات في فنادق مصنفة وهم لا يمثلون إلا أنفسهم بمشروعية ومصداقية السياسة التي تنتهجونها. اسمحي أن أؤكد لك مايلي:

أولا، إنك إن ترشحت مرة أخرى في بركان فأنت غير مرغوب فيك. ثانيا، أن السياسة التي تنهجها أصبحت متجاوزة بل أنت الوزير الفاشل في القطاع منذ خمسة وعشرون عاما.

ثالثا، إنك عِوَض أن تدافع عن حق مغاربة العالم في المشاركة السياسية نظرا للدور الذي يلعبونه في دعم الاقتصاد الوطني وأنت تمتلك كل الإحصائيات ،تدعوهم للتصويت بالوكالة ولا يوجد بلد في العالم ينهج نفس السياسة

رابعا، وهذا هو الأهم عليك أن تفتح عينيك لحملة الاحتجاج التي يقودها المناضلون الجمعويون والسياسيون في الخارج ، من أجل المطالبة بالمواطنة الكاملة .

وأخيرا، لن تمرروا مشروعكم السياسي هذه المرة لأن السيل قد بلغ الزبى والوطن هو للجميع وخيرات البلاد ليست ملك لكم فقط بل هي لكل المغاربة مغاربة العالم رقم صعب في الاقتصاد والسياسة ،أتمنى أن تستوعبوا الدروس فنحن نعيش في عالم متحرر والجو الديمقراطي الذي نعيش فيه قد يكون عاملا مساعدا لكي تتخذ الفعاليات الجمعوية والسياسية قرارات لا تخدم مصالح المغرب دفاعا وباستماتة عن دستور صوتوا عليهم رغم أن فئة لا يستهان بها دعت لمقاطعته.