الأربعاء 24 إبريل 2024
فن وثقافة

مارية الشرقاوي ترصد قضايا المرأة في "المرأة المغربية.. مكتسبات وانتكاسات"

مارية الشرقاوي ترصد قضايا المرأة في "المرأة المغربية.. مكتسبات وانتكاسات" مارية الشرقاوي وصورة غلاف مؤلفها

صدر للأستاذة مارية الشرقاوي، رئيسة منتدى أسرة، والباحثة في قضايا النوع الاجتماعي، مؤلف بعنوان "المرأة المغربية.. مكتسبات وانتكاسات". وينضاف هذا العمل الذي يجمع بين بعد الشهادات والنفس الأكاديمي التوثيقي للمكتبة المغربية. ويتكون المؤلف من 106 صفحات و03 محاور رئيسية ومجموعة مقالات يصل عددها لـ 23 مقالا.

وترتكز الفكرة العامة للمؤلف على النضال من أجل الحقوق والحريات الذي لا يقل أهمية عن النضال ضد المستعمر، بل إنه الجهاد الأكبر الذي يتطلب النفس الطويل سيما في مجتمع يعرف مشاكل عديدة خاصة على مستوى التعليم والوعي. والكاتبة مارية الشرقاوي استثمرت مؤهلاتها السياسية ومعرفتها بالقانون وتجربتها الطويلة في المجال الحقوقي النسائي لتصدر كتابها هذا، الذي يتضمن مجموعة مقالات سعت من خلالها إلى إبراز الدور الفعال الذي لعبته المرأة المغربية منذ عقود، والذي يدحر كل كلام عن دونية القدرات النسائية مثل: "العبقرية والنبوغ سمة نساء مغربيات رائدات بين الأمس واليوم"، و"مقاومات في ذاكرة التاريخ المغربي"، علاوة على مقالات أخرى تحدثت من خلالها الكاتبة عن المشاركة الفعالة للمرأة في المسيرة الخضراء وفي مختلف المحطات التي عرفها المغرب دفاعا عن الوحدة الترابية .

وتعتبر بعض المقالات الموجودة بين دفتي الكتاب مثل "التمكين السياسي" و"عن أي تمثيلية نسائية تتحدثون يا ذكور السياسية؟" و"الكوطا النسائية إلى متى؟"، من أبرز المقالات التي سلطت فيها الكاتبة الضوء على التحجر الذكوري في مجابهة رغبة المرأة المغربية لامتلاك حقها الدستوري.. كما تضمن الكتاب قصصا اجتثتها الكاتبة من عمق المجتمع، والتي لا تخرج بدورها من دائرة الدفاع عن المرأة في مختلف الأعمار مثل "خديجة في بلاد المهجر" و"صديقتي يا وجعي".

هذا ويلتقي المهتمون والمتتبعون في حفل لقراءة المؤلف وتوقيعه من طرف الأستاذة المؤلفة، يوم الأربعاء 10 يناير 2018، بمقر المكتبة الوطنية الرباط.. وينتظر أن تساهم في قراءة المؤلف فعاليات من مختلف المشارب العلمية والمدنية.