السبت 20 إبريل 2024
جالية

هذا ما استفادت منه 200 جمعية لمغاربة العالم خلال شهر مارس الماضي

هذا ما استفادت منه 200 جمعية لمغاربة العالم خلال شهر مارس الماضي

كشف أنيس بيرو، الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، يوم أمس الخميس 5 ماي، أن برنامج دعم قدرات جمعيات مغاربة العالم لهذه السنة استهدف 200 جمعية من خمسة بلدان أوروبية هي فرنسا وإسبانيا وإيطاليا وبلجيكا وهولندا.

وأوضح بيرو، في كلمة بمناسبة اختتام الدورات التكوينية في إطار برنامج "تقوية قدرات وتأهيل كفاءات جمعيات مغاربة العالم"، أن هذا البرنامج، الذي انطلق نهاية شهر مارس وامتد لشهر كامل، يهدف، بالأساس، إلى مواكبة الجمعيات في مختلف مراحل المشروع (التوجيه والدعم التقني والمالي..) للنهوض بأوضاع وقضايا مغاربة العالم، والمساهمة في خلق نسيج جمعوي محترف وفاعل بدول الاستقبال، وتوجيه الجمعيات من أجل وضع مشاريع بناءة تندرج في إطار إستراتيجية الوزارة، بالإضافة إلى تطوير أدائها في مجال تعبئة الشركاء للمساهمة في مشاريعها، والسعي إلى خلق جمعيات مهنية ومحترفة قادرة على الدفاع عن هذه المشاريع.

وأبرز الوزير أن هذا البرنامج، الذي تضمن 5 دورات تكوينية من أربعة أيام لكل واحدة منها وبتأطير من مكتب للدراسات متخصص في مجال هندسة التكوين، تمحور حول التدبير الإداري والمالي للمشاريع المرتبطة، أساسا، بالدعم المدرسي لأبناء الجالية المغربية المقيمة بالخارج، والعمليات المرتبطة بمواكبة الشباب من أصل مغربي، والنهوض بأوضاع المرأة المغربية المقيمة بالخارج، بالإضافة إلى الارتقاء بالثقافة المغربية ببلدان الاستقبال.

وأشار الوزير إلى أن نجاح هذا البرنامج يرجع بالأساس، إلى انخراط أطر الجمعيات المشاركة وتفاعلهم مع المواد التكوينية المبرمجة وإغنائها بتدخلاتهم.

من جهة أخرى، ذكر بيرو أن الوزارة وضعت، في إطار العمل على تفعيل المقاربة التشاركية للنهوض بأوضاع وقضايا مغاربة العالم، برنامجا طموحا للشراكة مع النسيج الجمعوي المغربي بالمهجر بهدف مواكبة الجالية المغربية وتسهيل اندماجها ونجاحها ببلدان الاستقبال.