الثلاثاء 23 إبريل 2024
سياسة

محمد بنعبد القادر:المغرب وفرنسا يتفقان على وضع مخطط عمل للتعاون في مجال اصلاح الادارة

محمد بنعبد القادر:المغرب وفرنسا يتفقان  على وضع مخطط عمل للتعاون في مجال اصلاح الادارة محمد بعبد القادر
اتفق المغرب وفرنسا على وضع مخطط عمل للتعاون الثنائي في مجال اصلاح الادارة سنة 2018.
وأوضح الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الادارة والوظيفة العمومية، محمد بنعبد القادر في لقاء صحفي، عقب مباحثات أجراها يوم الأرعاء 13 دجنبر 2017، بباريس، مع كاتب الدولة الفرنسي لدى وزير العمل والحسابات العمومية ، ان هذا المخطط سيتم اعداده من قبل لجنة مشتركة سيتم احداثها من قبل الوزارتين المعنيتين باصلاح الادارة والوظيفة العمومية بالمغرب وفرنسا.
ويركز المخطط على اصلاح الوظائف العليا ، واعداد خطة وطنية للتحول الرقمي.
وشكل اللقاء فرصة للجانبين من اجل بحث وسائل تنفيذ اعلان النوايا في مجال اصلاح الادارة والوظيفة العمومية الموقع في 16 نونبر 2017 في اطار الاجتماع رفيع المستوى بين المغرب وفرنسا.
وقرر المسؤولان في هذا الصدد عقد اجتماع للخبراء بالرباط من اجل اعداد برنامج للشراكة بين الوزارتين.
يذكر انه بمقتضى اعلان النوايا الذي وقعه محمد بنعبد القادر مع وزير العمل والحسابات العمومية الفرنسي ، جيرار درامانين ، سيتخذ المغرب وفرنسا مبادرات مشتركة لتبادل الخبرات والمماراسات الفضلى، في مجال اصلاح نظام الادارة العمومية، واداء الادارة العمومية، والادارة الالكترونية، وتبسيط المساطر الادارية.
كما يتعلق اعلان النوايا بالتواصل الرقمي والمؤسساتي، واخلاقيات الوظيفة العمومية ،وتحسين جودة المرفق العمومي، ومهننة الموارد البشرية، والحكومة المفتوحة والتعاون جنوب- جنوب.
يشار الى ان الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الادارة والوظيفة العمومية يقوم حاليا بزيارة لباريس للمشاركة في المؤتمر الوزاري الذي تنظمه سيغما ( دعم تحسين المؤسسات العمومية وانظمة التدبير) وهي مبادرة مشتركة بين منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية ، والاتحاد الاروبي.