الثلاثاء 12 ديسمبر 2017
اقتصاد

لوفيغارو: المغرب جسر بين الصين وافريقيا

لوفيغارو: المغرب جسر بين الصين وافريقيا الملك محمد السادس يستمع للشروحات الخاصة بالمركب الصيني بطنجة
كتبت صحيفة (لوفيغارو) الفرنسية اليوم الخميس، ان المغرب يشكل جسرا بين الصين وافريقيا مشيرة الى انه مع المركز اللوجيستيكي والمينائي لطنجة المتوسط، تتوفر المملكة على مفاتيح أحد الطرق التجارية الرئيسية في العالم.
وبعد أن تطرقت الى الدورة الثانية من منتدى الصين – افريقيا بمراكش الذي شارك فيه 150 من رجال الاعمال الصينيين، أكدت الصحيفة على الاهمية المتنامية التي توليها الصين للمغرب، اذ ان المملكة تتيح لهذا البلد الاستفادة من 55 اتفاق للتبادل الحر خاصة مع الاتحاد الاروبي والولايات المتحدة الامريكية .
واضافت الصحيفة ان الاهتمام انصب في مراكش على عدد من القطاعات منها الصناعة (السيارات والالكترونيك ...) والاتصالات، والطاقات المتجددة.
وتابعت الصحيفة ان (مدينة محمد السادس طنجة – تيك) تعد أحد اكبر المشاريع التي يعد بها التعاون المغربي الصيني :أزيد من عشرة مليارات دولار من الاستثمارات على مدى عشر سنوات لبناء هذه المدينة المستقبلية الخضراء والمتواصلة مع العالم، التي ستضم 300 ألف ساكن ، وتوفر مائة الف منصب شغل.
وقالت الصحيفة ان دخول المغرب المقبل للمجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا (السيدياو) ، بعد الانضمام الى الاتحاد الافريقي، يفتح الباب امام سوق تضم 350 مليون نسمة، مبرزة الاستراتيجية الافريقية المدعومة بالدبلوماسية الاقتصادية النشطة التي ينهجها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، متبوعة بالقطاع الخاص الذي ينشط في مجالات التأمين والابناك والعقار والصناعة الغذائية .
وخلصت الصحيفة الى القول ان المغاربة يتطلعون اليوم الى شراكة "رابح /رابح " مع الصين.