الثلاثاء 13 نوفمبر 2018
موضة وجمال

عروض الأزياء قبل 100 عام.. حشمة وخجل!

عروض الأزياء قبل 100 عام.. حشمة وخجل!

أصبحت أحدث صيحات الموضة هي الشاغل الأساسي لقطاعات كبيرة في العالم، فمع حلول كل عام جديد تبدأ الأعين تتجه لأحدث التصميمات والصيحات لمتابعتها والتعرف عليها، ومواكبتها، خاصة داخل الوسط الفني، السينمائي والغنائي، وفي الشرق الأوسط تحديدا بات انتظار ألبوم النجم الفلاني هو المؤشر لموضة العام.

يظن البعض أن الموضة وعروض الأزياء تقليعة مستحدثة، ظهرت ربما من عقدين أو ثلاثة، ومن وقتها صار هناك ولعًا بالجديد والعالمي، إلا أن صورًا وتقاريرًا أرشيفية تؤكد أن فكرة عروض الأزياء في حد ذاتها ليست وليدة العصر الحديث فقط، بل إن قرنًا أو أكثر من الزمان مرت على عدد من الصور التي توثق تلك العروض، وربما يشير التاريخ المصري الطويل إلى جدران معابدنا، تلك التي كانت فيها الحاكمة ترتدي زيًا بعينه، فيقلدها الجميع سيرًا على دربها.

ومع تقدم السنوات، أصبح هناك ما يعرف بالزي الرسمي، الذي يشرعه حاكم أو دستور أيضًا، كالطربوش وغيره على سبيل المثال. اختلف المُلهم فقط، فمن الحاكم، للأعراف والقوانين، ثم المطرب والممثل والشخصيات العامة، وصولا إلى مصممي الأزياء وملوك الموضة المختصين، كل هؤلاء وضعوا لمستهم الخاصة، وإضافتهم المميزة، التي زادت وتيرتها وأصبحت تتبدل بين ليلة وضحاها.

وكدليلٍ على وجود عروض الأزياء منذ ما يقرب من 100 عام في مصر تحديدًا، رصد موقع Pinterest، صورًا من عرض أزياء في عشرينيات القرن الماضي.