الجمعة 16 نوفمبر 2018
مشاهير

2015 عام رحيل مشاهير الفن السابع

2015 عام رحيل مشاهير الفن السابع

عام آخر يرحل عنا، مخلفا وراءه أحداثا غيّرت وأثرت على حياتنا السياسية والاقتصادية والثقافية والفنية، وكما كل عام يرحل فنانون ومبدعون عن عالمنا، تركوا بصمتهم وأثرهم في عالم الفن، لكن 2015 كان مختلفا عن أعوام سابقة، إذ شهد بشكل لافت رحيل عمالقة في الفن وأسماء كبيرة، تركت فراغاً بلا شك في حياتنا الفنية.

أبرز الراحلين من عمالقة الفن

لم يكد يحل عام 2015 حتى فوجئنا برحيل سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة، ورغم أنّ فاتن عاشت عمراً مديداً إلا أنّ رحيلها المفاجئ مثل فاجعة للوسط الفني، لترحل “حمامة” في 17 من يناير الثاني عن عمر يناهز 84عاماً.    

اللافت لاحقاً أنه لم تمض شهور قليلة حتى رحل الفنان الكبير عمر الشريف، وهو العاشق المتيم بفاتن حمامة، والذي ارتبط معها بقصة زواج ظلت شهيرة طوال عقود رغم أنها لم تستمر إلا سنوات قليلة بين النجمين، ليرحل أيضاً في نفس عمر “حمامة” تقريبا عن 83 عاما في 10 يوليو

لم يكتفي عام 2015 بنجمين كبيرين كفاتن وعمر، فلم يلبث أن خطف النجم الكبير نور الشريف الذي تركت وفاته صدمة كبيرة في الوسط الفني رغم معاناته مع المرض لفترة طويلة، ليرحل في 11 غشت عن 69 عاماً.

وفاة نور الشريف حولت الأنظار عن وفاة الفنان علي حسنين، الذي رحل بصمت بعد يوم واحد من رحيل الشريف عن 76 عاماً.

نجم كبير آخر تسبب موته بخسارة للفن وخاصة المسرح، وهو الفنان حسن مصطفى، الذي اشتهر بشخصية “الناظر” في “مدرسة المشاغبين” و”رمضان السكري” في “العيال كبرت”، ليرحل في 19 مايو عن 81 عاماً.

النجمين سامي العدل وإبراهيم يسري يعدان من المؤثرين في الوسط الفني، حيث رحل العدل عن عمر 68 في 10 يوليو، فيما رحل “يسري” عن 65 عاما في 20 أبريل.

كما شهد الوسط الفني رحيل فنانين آخرين منهم الفنانة ثريا إبراهيم (75 عاما)، الفنان يسري مصطفى (65 عاما)، وفي سوريا رحل الفنان الكبير عمر حجو في 4 مارس عن 83 عاماً، والفنان عادل شكري (80 عاما) وعامر سبيعي (57 عاما)، والمطرب الأردني إسماعيل خضر، والفنانين التونسيين أحمد السنوسي عن (69 عاما)، والهادي القلال (83 عاما).

كما أثار موت الفنان سعيد طرابيك (74 عاما) ضجة، إذ وافته المنية بعد أشهر من زواجه، من فتاة شابة، ورغم معاناته مع مرض القلب، إلا أن الكثيرين اعتبروا أن الزواج غير المتكافئ في السن لطرابيك تسبب بطريقة أو بأخرى بوفاته.

السرطان ومرض نادر.. يخطف نجمتين في عز عطائهما

شكل رحيل نجمتين في عز عطائهما، صدمة للوسط الفني، ليخطف الموت الفنانة المصرية الشابة ميرنا المهندس عن (37 عاما) في 5 غشت، إثر إصابتها بمرض نادر عانت منه لسنوات.

كما غيب الموت الفنانة السورية الشابة رندة مرعشلي (42 عاما) بعد صراع مرير مع السرطان في 21 أكتوبر.

المخرجون أبرز وفيات 2015

من أبرز ما شهده عام 2015 أيضاً حصده لأرواح العديد من المخرجين، الذين كانت لهم بصمة كبيرة في عالم الفن، وهم المخرج رأفت الميهي (75 عاما)، والمخرج هاني مطاوع عن 71 عاما، المخرجة السينمائية أسماء البكري عن 67 عاما، والمخرجة اللبنانية نبيهة لطفي عن 78 عاماً، والمخرج الجزائري بن عمر بختي.

كما توفي الكاتب المسرحي علي سالم مؤلف المسرحية الشهيرة “مدرسة المشاغبين”، والكاتب المسرحي الكويتي محمد الرشود، والناقد السينمائي مصطفى المسناوي