الجمعة 19 إبريل 2024
تكنولوجيا

رسميا شركة "آبل" تدرج اللغة الأمازيغية في نظامها الجديد على هواتف "الآيفون"

رسميا شركة "آبل" تدرج اللغة الأمازيغية في نظامها الجديد على هواتف "الآيفون"

أضافت شركة "آبل" العملاقة في مجال التكنولوجيا الحديثة اللغة الأمازيغية إلى برامج تشغيلها، وحسب المؤتمر الأخير الذي قدمت من خلاله الشركة إنتاجاتها الجديدة صرح المدير التنفيذي باعتماد اللغة الأمازيغية كلغة البرمجة بحرف تيفيناغ من خلال تسهيل عملية الكتابة بلوحة المفاتيح. وتعتبر هذه الإضافة العلمية اعترافا رسمياً من لدن الشركة باللغة الأمازيغية، مما يمكن لكل مستعملي هده الأجهزة سواء الحواسب أو الهواتف الذكية التواصل والكتابة باللغة الأمازيغية.

واعتبرت الشركة العالمية "آبل" اللغة الأمازيغية في جميع برامجها، وذلك من خلال إنتاجها الأخير الذي تقدمه الى أسواق التكنولوجية، وهذا امتياز آخر يُضاف إلى اعتماد برنامج "الويندوز" الحديث اللغة الأمازيغية رغم أنف الأعداء الدين يحاولون التضييق عليها في كل التفاتة إنسانية تؤمن بحق الإنسان في اعتماد لغته وثقافته وهويته..

ويصاحب هذا الإدراج آخر إصدار لنظام تشغيل iOS ، كما في لوحة المفاتيح الخاصة بأجهزتها الذكية (iPhone،iPod،iPad). 

وتأتي النسخة التاسعة بعدة مميزات وتحسينات جديدة منها ما يخص خفض استهلاك طاقة البطارية، مزايا أمنية للحفاظ على بيانات وخصوصية مستخدميه ومساحة أقل للعمل مقارنة بالنسخ السابقة. للإستفادة من هذه الخاصية الجديدة.

ولتغيير لغة الهاتف إلى الأمازيغية (ترجمة نظام التشغيل للأمازيغية وبحروف تيفيناغ) يجب على المستعمل الذهاب إلى: الإعدادات > عام > اللغة والمنطقة > لغة الـ iPhone، ثم يختار تمازيغت. أما لإضافة لوحة المفاتيح بـ تيفيناغ مع الحفاظ على لغة نظام التشغيل المفضّلة لدى المُستعمِل (عربية، فرنسية، أنجليزية) يكفي الذهاب إلى: الإعدادات:

 > عام > اللغة والمنطقة > لوحة المفاتيح > لوحة المفاتيح > أضف لوحة مفاتيح جديدة ثم اختيار تمازيغت.