الأحد 22 سبتمبر 2024
خارج الحدود

شبيغل الألمانية: دبلوماسيون يشككون في الأرقام الرسمية لضحايا فاجعة منى

شبيغل الألمانية: دبلوماسيون يشككون في الأرقام الرسمية لضحايا فاجعة منى

ما هو الرقم الحقيقي لعدد الأشخاص الذين لقوا حتفهم إثر "الهلع الجماعي"، الذي أصابهم وهم في الطريق إلى مكة..؟ دبلوماسيون من الهند ومن باكستان يضعون المعطيات والأرقام، التي أفصحت عنها سلطات العربية السعودية حول عدد الوفايات موضع تساؤل..

فبحسب هؤلاء فعدد الهالكين في الحادث وصل إلى 1090 شخص، وهو رقم أكبر بكثير من ذلك الذي تم التصريح به رسميا حتى الآن..، في فاجعة الحج بمشعر منى لقي مئات الأشخاص مصرعهم، هذا شيء معروف وأقرت به أيضا السلطات السعودية، بيد أن الآن ظهرت معطيات تشير إلى أن عدد القتلى مرشح للارتفاع أكثر مقارنة مع ما تم الإفصاح عنه.

فقد أكد دبلوماسيون بالهند وباكستان في أخبار متطابقة أن سلطات العربية السعودية قامت بتوزيع 1090 صورة لهالكين على البعثات الدبلوماسية (سفارات) بهدف تحديد هوية الضحايا، ومنه قد يكون عددهم أعلى في الواقع من رقم 769 الذي تم تأكيده رسميا في وقت سابق..

يوم الخميس الماضي انفجر "هلع جماعي" وسط الحجيج، غير بعيد من "مدينة الخيام" منى، إذ اصطدم "سيلان من الحجاج" فيهما آلاف من الأشخاص مع بعضهما البعض. وحسب شهود عيان فقد كانت مجموعة أولى في طريقها نحو شعيرة المكان الذي تنتصب فيه أعمدة ترمز إلى الشيطان حين اصطدمت بمجموعة أخرى كانت في طريق العودة من نفس المكان، طارق فضل شودري العضو في "حزب الرابطة الإسلامية" الباكستاني قال في مؤتمر صحفي موسع داخل البلاد إن مسؤولين دبلوماسيين توصلوا ب 1100 من الصور لقتلى الحادث يمكن مطالعتها بسفارات العربية السعودية وتم وضعها، يضيف شودري، من أجل تحديد هوية الحجاج الهالكين، وهو تصريح يتطابق مع ما نشرته وزيرة الخارجية الهندية يوم الأحد في حسابها على "موقع تويتر" في تعليق يقول إن سلطات العربية السعودية قد نشرت 1090 صورة لقتلى من الحجيج...