الأحد 22 سبتمبر 2024
سياسة

المحامون العرب يعلنون من العيون دعمهم للحكم الذاتي في الصحراء المغربية

المحامون العرب يعلنون من العيون دعمهم للحكم الذاتي في الصحراء المغربية

أكد اتحاد المحامين العرب، اليوم الأحد، بالعيون، دعمه لمقترح الحكم الذاتي بالأقاليم الجنوبية للمملكة، وذلك خلال الجلسة الختامية لأشغال المكتب الدائم لاتحاد المحامين العرب التي انطلقت يوم 28 ماي الجاري بأكادير.

وأوضح الاتحاد، في بيان ختامي ومشروع توصيات أشغال هذه الدورة، التي نظمتها هيئة المحامين لدى محكمتي الاستئناف بأكادير والعيون تحت شعار "الأمن القومي العربي .. بين الواقع والمأمول"، أن مقترح الحكم الذاتي بالأقاليم الجنوبية للمملكة هو أرضية قانونية وواقعية لحل النزاع المفتعل حول الصحراء.

وأضاف البيان أن هذا المقترح، الذي حظي بإشادة دولية واسعة، يجسد السيادة الوطنية للمملكة المغربية على صحرائها وأقاليمها الجنوبية، مؤكدا أن اتحاد المحامين العرب سيعمل جاهدا، ومن موقعه، على دعم وحدة الدول العربية وسيادتها على أراضيها ودعم سبل إيجاد حلول للنزاعات المفتعلة بين الدول العربية من جهة، وبين الدول العربية والدول المجاورة لها من جهة أخرى.

وفي هذا السياق، أكد اتحاد المحامين العرب أنه يدعم لجنة الوساطة التابعة للاتحاد من أجل إعادة فتح الحدود بين المغرب والجزائر من أجل خلق تكامل وتعاون اقتصادي وتنموي بين البلدين.

من جهة أخرى، أكد البيان الختامي ومشروع التوصيات، أن اتحاد المحامين العرب، وهو يؤكد على إعادة العلاقات العربية - العربية وتطويرها وإحياء وصيانة العلاقات مع دول الجوار وتطوير الجامعة العربية، ليدعو إلى خلق أرضية للتعاون بين البلدان العربية وإزالة كل الخلافات التي تؤدي إلى إحداث قطيعة في ما بينها من خلال خلق دبلوماسية موازية، وذلك حفاظا على أراضيها وأمنها القومي.

وأدان البيان الختامي التنظيمات الإرهابية والأعمال المسلحة في الوطن العربي، وخاصة في سوريا والعراق وليبيا وكذا العدوان الهمجي لإسرائيل على الشعب الفلسطيني، داعيا الدول العربية إلى تقديم الدعم للشعب الفلسطيني والسلطة الفلسطينية لإقامة دولة آمنة وعاصمتها القدس.

وطالب المحامون العرب أيضا بتقديم دعم مالي للبنان من أجل مساعدة النازحين السوريين إلى الأراضي اللبنانية جراء الحرب المستعرة بسوريا، وكذا دعم الوحدة الليبية والحوار بين الفرقاء الليبيين من أجل التوصل إلى حل سياسي يمهد الطريق إلى الأمن والاستقرار بهذا البلد.

يشار إلى أن المحامين العرب، الذين شاركوا والي جهة العيون- بوجدور- الساقية الحمراء، السيد يحظيه بوشعاب، في إعطاء الانطلاقة لمسابقة رياضة المشي من ساحة المشور بالعيون والتي تنظم تحت شعار: "يوم بدون سيارة وبدون تدخين"، قاموا بزيارة لمختلف مرافق محكمة الاستئناف بالعيون وبجولة لعدد من المشاريع التنموية بالمدينة شملت، على الخصوص، ملاعب القرب ومشاريع سوسيو- ثقافية، كما نظموا حفلا تكريميا لكل من والي الجهة وللسيد عبد الكريم بوعشرين، الأمين العام للاتحاد.

يذكر أن الجلسة الختامية لأشغال المكتب الدائم لاتحاد المحامين العرب بالعيون انصبت حول مناقشة المسائل التنظيمية وعرض التقرير المالي لسنة 2014 والموازنة التقديرية لسنة 2015، لتختتم بالبيان الختامي ومشروع التوصيات.