الجمعة 26 إبريل 2024
فن وثقافة

"الذئاب لا تنام" يتوج بالجائزة الكبرى للفيلم التلفزيوني بمكناس

"الذئاب لا تنام" يتوج بالجائزة الكبرى للفيلم التلفزيوني بمكناس

اختتمت مساء أمس الأربعاء بمكناس، فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان مكناس للفيلم التلفزيوني، الذي نظم من 13 إلى 18 مارس، بتتويج فيلم "الذئاب لا تنام" للمخرج هشام الجباري بالجائزة الكبرى للمهرجان وبجائزة أحسن إخراج.

وفاز الممثل كمال كاظمي بجائزة لجنة التحكيم عن فيلم "ألوان في المنفى" لمصطفى مضمون، فيما حاز المؤلف رضا عثمان على جائزة أحسن سيناريو عن فيلم "أحلام مؤجلة" لعبد الرحيم مجد.

وحازت كل من الممثلة إلهام واعزيز ونجاة خير الله على جائزة أحسن دور نسائي مناصفة بينهما، الأولى في فيلم "عودة الماضي" لكل من جيهان البحار ونادية لحمالي، والثانية في فيلم "أحلام مؤجلة" المتوج بالجائزة الكبرى، في حين عادت جائزة أحسن دور رجالي مناصفة بين محمد خيي في فيلم "ولكم واسع النظر" ورشيد الوالي في فيلم "أحلام مؤجلة".

وتدور أحداث فيلم "الذئاب لا تنام" الذي توج بالجائزة الكبرى، حول قصة فتاة تدعى سميرة عثر عليها مقتولة في غابة بضواحي المدينة، فتم توجيه الاتهام لرجل أعمال مشهور يدعى سلام الشياظمي الذي استدعته الشرطة للاستماع إليه بخصوص هذه الجريمة، فأنكر الرجل أية صلة له بالضحية، فبدأ السباق ضد الزمن من أجل البحث عن ملابسات هذا الحادث من طرف عميد شرطة كان متأكدا من تورط سلام الشياظمي في ارتكاب هذه الجريمة ومفتش شرطة آمن ببراءة المتهم. وخلال عملية البحث والتحري مع المتهم تم اكتشاف أسرار وشخصيات وأحداث لنهاية غير متوقعة.

وقام بتشخيص أدوار هذا الفيلم، وهو دراما بوليسية (90 دقيقة) من إنتاج القناة الأولى (2014)، كل من عزيز داداس وإسماعيل أبو القناطر ومحمد مروازي وجمال الدين الدخيسي ومريم بكوش.

وقد تنافست تسعة أفلام تلفزيونية ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان على الفوز بمختلف الجوائز المخصصة ضمن هذه المسابقة التي ترأس لجنة تحكيمها الممثل محمد مفتاح، وضمت في عضويتها كاتب السيناريو يوسف فاضل، والممثلة والمخرجة سناء عكرود، والمخرج نوفل براوي، والإعلامي الإماراتي عيسى الميل (مدير سابق لقناة أبوظبي).