الخميس 18 إبريل 2024
جالية

المحكمة الدستورية بألمانيا تنقض دعوى منع المعلمات المسلمات الحجاب

المحكمة الدستورية بألمانيا تنقض دعوى منع المعلمات المسلمات الحجاب

ذكرت صحيفة تاغيزتسايتونغ الألمانية (taz) أن المحكمة الدستورية العليا في ألمانيا قررت بأن المنع العام لارتداء المعلمات والمربيات للحجاب، لا يتفق مع حرية ممارسة الديانة في ألمانيا.

ويأتي القرار، حسب الخبر الذي نشره موقع "دويتشه فيله"، بناء على دعوى قضائية رفعت من قبل مربيتين مسلمتين في مقاطعة شمال الراين فيستفاليا، منعتا من ارتداء الحجاب خلال ممارستهما عملهما. ويمنع قانون المقاطعة ارتداء الرموز الدينية من قبل الهيئات التدريسية في المدارس. وجاءت دعوة المربيتين بعد فصل إحداهما من العمل وتحذير أخرى من قبل المؤسسة التي تعمل لديها.

وجاء في قرار المحكمة، حسبما نقلت الصحيفة أن منع المربيات من ارتداء الحجاب يقيّد من الحقوق الدستورية للمواطنين. كما أشار قرار المحكمة إلى أنه يجب مستقبلا إصدار قرار المنع في حالة "تحديد خطر معين"، من ارتداء الحجاب.

غير أن المحكمة أوضحت أيضا أن قرارها لا يعني حرية كاملة لارتداء الحجاب من قبل المعلمات داخل المدارس، ففي حالة رفض أُسر محافظة ارتداء معلمة الحجاب وتنظيم احتجاج ضد ذلك، فإن التعايش السلمي داخل المدرسة قد يصبح معرضا للخطر. وهو ما يدعو لمنع ارتداء الحجاب في مثل هذه الحالة.

وكان من المقرر أن يصدر القرار اليوم الجمعة، لكن خللا في كومبيوتر المحكمة كشف أمس الخميس (12 مارس 2015) عن القرار قبل إعلانه.