الجمعة 26 إبريل 2024
اقتصاد

أخنوش يعلن عن موعد انطلاق الدورة الثالثة لمعرض "أليوتيس"

أخنوش يعلن عن موعد انطلاق الدورة الثالثة لمعرض "أليوتيس"

أعلن عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري، يوم الأربعاء 28 يناير الجاري بالدار البيضاء، أن الدورة الثالثة للمعرض الدولي "أليوتيس 2015" ستنعقد ما بين 18 و 22 فبراير المقبل بأكادير.
وأبرز أخنوش، في ندوة صحافية خصصت لتقديم الدورة الثالثة لهذا المعرض، أن هذه التظاهرة الكبرى تهدف إلى تحقيق تنمية مستدامة لقطاع الصيد البحري المغربي برمته، وإبراز المؤهلات الحقيقية للقطاع، بالإضافة إلى تثمين الخبرة المهنية الوطنية.
وأضاف أن هذا المعرض يطمح في أن يشكل أداة لمواكبة الإستراتيجية الوطنية "أليوتيس" ودعم المبادلات والتعاون بين مختلف الفاعلين المغاربة والأجانب في هذا الميدان".

ويتمحور هذا المعرض الذي ينعقد تحت شعار "البحر، مستقبل الإنسان"، حول 6 أقطاب كبرى (قطب الأسطول والمعدات، قطب التثمين والتصنيع، قطب الموارد، القطب الدولي، قطب التكوين، القطب المؤسساتي والمحتضنين).

ويرتقب أن يشارك في هذا المعرض حوالي 300 عارض مغربي ودولي يمثلون أكثر من 30 دولة في هذا الملتقى القطاعي الذي تنظمه جمعية معرض "أليوتيس" كل سنتين.

وقد برمجت في إطار هذه التظاهرة  ندوات علمية آنية وينشطها خبراء مغاربة وأجانب. كما سيفتح المعرض أبوابه  في وجه العموم  خلال الأيام المخصصة لهذه الفئة من الزوار وسيواكبها برنامج تنشيطي بهدف تعريف المواطنين أكثر بالثروة السمكية الوطنية. ويرتقب أن يستقبل المعرض زهاء 60 ألف زائر من المهنيين والعموم.

أرقام

ينتج المغرب، ما يفوق المليون طن سنويا من الأسماك، ويحتل المغرب المركز الأول إفريقيا والمرتبة 25 عالميا. ويتم هذا الإنتاج بنسبة:

75 في المائة من خلال 1800 مركب صيد ساحلي و14 ألف قارب صيد تقليدي

24 في المائة من خلال 356 باخرة صيد بأعالي البحار.

1 في المائة من خلال أنشطة أخرى

ويتوجه الإنتاج الوطني المسوق بنسبة:

80 في المائة  لتموين 350 وحدة صناعية مختصة في تحويل المنتجات البحرية

20 في المائة لتموين السوق  الداخلي للاستهلاك (منتجات طازجة).

ومن بين منتوجات الصناعات المرتبطة بالصيد البحري، توجد المصبرات والنصف مصبرات، والتجميد في البر وتعبئة الأسماك الطازجة ودقيق وزيت السمك.

وتمثل هذه الصناعات 50 في المائة  من الصادرات الفلاحية والغذائية المغربية و7 في المائة من مجموع  الصادرات الوطنية من حيث القيمة.