الجمعة 17 مايو 2024
ضيف

عبد الحق العافية: الحاجة إلى فدرالية توحد الفاعلين في قطاع التبريد وتكييف الهواء

 
 
عبد الحق العافية: الحاجة إلى فدرالية توحد الفاعلين في قطاع التبريد وتكييف الهواء

أوضح عبد الحق العافية، المدير العام لشركة الفلاح للتجارة الدولية ،Fitco أن مجموعة من العوامل أثرت على الطلب، في سوق مكيفات الهواء والتبريد، الذي انخفض بشكل كبير مقارنة مع السنوات السابقة، مضيفا أن سوق مكيفات الهواء لم يأخذ حجمه الطبيعي بالمغرب. ودعا إلى تشكيل فدرالية توحد جميع الفاعلين في هذا القطاع.

+ هل هناك إقبال ملحوظ بسوق مكيفات الهواء؟

- بداية أشير إلى أن هذه السنة استثنائية، وخلال الصيف، كان الطلب ضعيفا بشكل كبير على جميع الفاعلين في قطاع مكيفات الهواء والتبريد نظرا للظرفية الاقتصادية وانعكاسات الأزمة الأوروبية على الاقتصاد المغربي بجميع قطاعاته. لقد عرف صيف هذا العام انخفاضا في درجات الحرارة، مقارنة مع السنوات السابقة. كل هذه العوامل أثرت على الطلب الذي انخفض بشكل كبير مقارنة مع السنوات الماضية. وفي الفترة الحالية من المفروض، مع انخفاض درجات الحرارة، أن يكون هناك إقبال على مكيفات الهواء، لكن مع الأسف كان الإقبال ضعيفا نظرا لتأثر القدرة الشرائية للمواطن، إذ أن هذه السنة تزامنت مع مجموعة من المناسبات، شهر رمضان عيد الفطر والدخول المدرسي وعيد الأضحى، مما شكل ضغطا على القدرة الشرائية للمواطن التي تؤثر على الطلب.. لهذا فالطلب ضعيف جدا هذه السنة.

+ كيف ترى حجم سوق مكيفات الهواء بالمغرب مقارنة مع دول أخرى؟

- مازال سوق مكيفات الهواء لم يأخذ حجمه الطبيعي بالمغرب. ومقارنة مع دول أخرى، فحجم الطلب على المكيفات بالجزائر يفوق 1 مليون قطعة مكيف هواء في السنة، في حين لم نصل بالمغرب إلى 15 في المائة من السوق الجزائرية. وهذه السنة يرتقب أن لن يتجاوز الرقم 150 ألف قطعة في السنة في المغرب.

+ لماذا سيتم خلق جمعية جديدة في قطاع التبريد وتكييف الهواء؟

- حسب علمي توجد جمعية معترف بها، وهي الجمعية المغربية لمهنيي التبريد، وهي المخاطب الرسمي للسلطات العمومية والهيآت الدولية، كما توجد جمعيات أخرى. وكانت هناك محاولات في السنة الماضية وهذه السنة لتشكيل جمعية جديدة. والحل، من وجهة نظري، هو تشكيل فدرالية توحد جميع الفاعلين، وتعمل على استقطاب معظم الفاعلين في هذا القطاع مما سيعطيها وزنا تساهم به في الدفاع على مصالح المنخرطين وتطوير القطاع.