الأحد 8 سبتمبر 2024
خارج الحدود

تنظيم "داعش" الإرهابي يصك عملة تغاير نقود فجر الإسلام

تنظيم "داعش" الإرهابي يصك عملة تغاير نقود فجر الإسلام

نخلة، سنابل، رمح مُتوج بدرع، مع خارطة العالم، والهلال: رموز يروم تنظيم "الدولة الإسلامية" صكها بعملة من الذهب الخالص والفضة، تغاير نقود فجر الإسلام قبل آلاف السنين.

وتراوحت معادلات العملة المعدنية لـ "داعش"، أغلاها الدينار الذهبي (139 دولارا أمريكيا)، و20 فلساً ما يُقارب 13 سنتا.

ورصدت مندوبة "روسيا سيغودنيا"، صور عملة تنظيم "داعش"، التي يُروج لها، عبر مواقع التواصل "فيسبوك" و"تويتر"، بشكل دائري من ثلاث معادن على حدة: الذهب، الفضة والنحاس.

مثّل الدينار الواحد الذهبي ـ فئتين، الأولى ضمن عملة "داعش"، يحمل أحد وجوهه اسم التنظيم في الأعلى، وفي الأسفل عبارة "على منهاج النبوة"، والوجه الآخر يحمل رسما لسبع سنابل، والفئة الثانية هي خمسة دنانير، بعلامة خارطة العالم.

وثلاث فئات للدراهم، حمل الدرهم الواحد شعاراً يمزج الرمح بالدرع، والثانية خمسة دراهم برسم لمنارة دمشق البيضاء، أما الثالثة بعشرة دراهم بصورة للمسجد الأقصى.

وفئتان للنحاس، الأولى عشرة فلوس، حملت رسم الهلال في إشارة إلى مواقيت الصلاة، حسب الدلالة التي دوّنها التنظيم، والثانية، عشرون فلساً، تتخللها نخلة.

واعتبر التنظيم، الذي ذكر في بيان له، أن عملته الخاصة ستدحر نقود الطواغيت، على حد وصفه، في إشارة إلى الدينار العراقي، والليرة السورية، والدولار الأمريكي في ظل تعامله وهيمنته في المنطقة.

وكشف عناصر التنظيم عبر تغريدات ومنشورات فيسبوكية، عما يعادل عملة التنظيم بالدولار، فالدينار الذهبي الواحد يعادل 139$، والخمسة دنانير بـ 694$، أما الدرهم الفضي يضاهي دولاراً واحداً.