الخميس 24 أكتوبر 2024
سياسة

كلية الحقوق بمراكش.. الإعلان عن المرصد الأكاديمي للصحراء المغربية

كلية الحقوق بمراكش.. الإعلان عن المرصد الأكاديمي للصحراء المغربية صورة تذكارية لأعضاء المرصد
تنزيلا لمضامين الخطاب الملكي يوم 11 أكتوبر 2024 بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الرابعة للولاية الحادية عشرة، وإيمانا بالدور الأساسي الذي يضطلع به الأكاديميون والأساتذة الباحثون في إبراز عدالة وشرعية قضية وحدتنا الترابية، وبمبادرة من عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بمراكش الدكتور عبد الكريم الطالب، شهد مقر عمادة كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بمراكش انعقاد اجتماع يتعلق بإحداث آلية أو هيئة تهدف إلى العمل على المساهمة الفعالة في بيان نقط قوة موقف المملكة المغربية التي تلتزم دائما بالقانون الدولي، وبقرارات الأمم المتحدة في سبيل إيجاد حل سلمي للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية وذلك في إطار السيادة المغربية.
 
كما يرمي هذا المشروع الوطني إلى الكشف عن الثغرات التي تضمنتها مواقف خصوم وحدتنا الترابية من الناحية القانونية والتاريخية والسياسية وغيرها.

وقد جرى الاجتماع بمقر عمادة الكلية يومه 22 أكتوبر 2024  وذلك بحضور العميد وبحضور أساتذة وخبراء مشهود لهم بكفاءتهم وتخصصهم من جهة في القانون الدولي، وبخبرتهم ومعرفتهم الواسعة بمختلف جوانب هذا النزاع المفتعل من جهة أخرى.
وتمخض عن هذا الاجتماع ما يلي: 

 
- اختيار تسمية للآلية أو الهيئة التي سيشتغل عبرها الأكاديميون على تحقيق الأهداف المرجوة، وقد تم اختيار التسمية التالية لهذه الهيئة: "المرصد الأكاديمي للصحراء المغربية"، وهو مرصد تابع لكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بمراكش. 
 
- اختيار، وبإجماع الأساتذة الحاضرين، الدكتور محمد نشطاوي رئيسا للمرصد، والدكتور الغالي الغيلاني مقررا له. 
 
- تحديد أهداف المرصد الأكاديمي للصحراء المغربية والتي يمكن إجمالها في ما يلي:
 
* ربط شراكات مع الهيئات والمؤسسات من برلمان، وجماعات ترابية، ومجتمع مدني، وأحزاب سياسية وغيرها..
* تنظيم دورات للتكوين وتعزيز القدرات  لفائدة كل من يترافع عن قضيتنا الوطنية الأولى، على أن يكون تعزيز  القدرات نوعيا ومتميزا  يركز على اعتماد طرق علمية وقانونية ومنهجية حديثة.
* تخصيص نافذة بموقع الكلية للترافع العلمي الرصين عن صحرائنا المغربية.
* القيام بمبادرات ذات بعد دولي لإبراز عدالة وشرعية قضيتنا بالحجج القانونية والتاريخية.
* العمل على إحداث قناة رقمية تخصص لمختلف الجوانب القوية والقاطعة في كون الصحراء المغربية جزءا لا يتجزأ من المملكة المغربية.
* الاشتغال على التعريف بعدالة قضيتنا وتصحيح بعض المفاهيم المغلوطة التي يروج لها عدد من الخصوم عبر الوسائل الرقمية ووسائل التواصل الاجتماعي.

 
وفي ختام الاجتماع تم التأكيد على أن المرصد الأكاديمي للصحراء المغربية سيقوم بدور أساسي في دحض مزاعم مناهضي قضية وحدتنا الترابية من ناحية وتأكيد سلامة وصحة وعدالة موقف المملكة المغربية في هذا النزاع المصطنع  والمفتعل من ناحية أخرى. 
 
وبالإضافة للرئيس والمقرر تم تشكل المرصد من الدكاترة: محمد الغالي، إدريس لكريني، السعدية مجدي، لطيفة قبيش، عبد الفتاح البلعمشي.