الثلاثاء 22 أكتوبر 2024
فن وثقافة

فرقة الأوركيد ببني ملال تواصل مشروعها الفني عبر توطين الفرق المسرحية

فرقة الأوركيد ببني ملال تواصل مشروعها الفني عبر توطين الفرق المسرحية ستعمل الفرقة ضمن هذا البرنامج على تخصيص جانب مهم من التكوينات لفائدة التلاميذ والطلبة
توصل حاليا فرقة الأوركيد للمسرح ببني ملال، مشروعها الثقافي والفني، في محطته الثانية بالمركز الثقافي بني ملال، وذلك من خلال برنامج توطين الفرق المسرحية بالمؤسسات الثقافية، بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل ـ قطاع الثقافة،  واختارت الفرقة  شعار: "المسرح والهجرة"، لهذه المحطة، بعد نجاح التجربة الأولى، التي ركزت على المسرح والتراث، حيث تم اختيار شعارها الجديد، وفق رؤية علمية تنطلق من بنية الجهة الثقافية والاجتماعية وخصوصياتها المجالية، مع الانفتاح على المستجدات الوطنية للمسرح وخدمته لمختلف قضايا التنمية ببلادنا. 
 
وتركز فلسفة هذه الدورة على الوظيفة التحسيسية والتنموية للمسرح، علاوة على الوظيفة التكوينية والإمتاعية، انطلاقا من عدة محاور تربط البحث والتكوين بالإنتاج والتلقي، وهي محور الموائد الفكرية، ومحور التكوين المستمر الموجه للشباب، ومحور إنتاج وتقديم العروض المسرحية.
 
كما اختارت الفرقة بالمناسبة نص "المنتحر" للكاتب الروسي نيكولاي أردمان، إعداد وإخراج د. ابراهيم الهنائي وسينوغرافيا صباح لزعر. تشخيص : شوقي عبد اللطيف، هاجر الشركي ، عبدو فلالي ،صرح الحمليلي، عادل اضريسي، نبيل البوستاوي.
 
ويهم برنامج التوطين لهذا الموسم، التعريف بمختلف المكونات الثقافية والسياحية للمدينة، من خلال تنظيم الورشات والعروض في أماكن تراثية مختلفة، لتعزيز ثقافة الفرجة والاعتزاز بمكونات الجهة لدى الجمهور.
 
وستعمل الفرقة ضمن هذا البرنامج، على تخصيص جانب مهم من التكوينات لفائدة التلاميذ والطلبة من خلال دروس متمكنة، يسهر على تأطيرها أساتذة وخبراء وفنانون مختصون.