الثلاثاء 22 أكتوبر 2024
فن وثقافة

تعرف على الفائزين بنهائيات الدورة الأولى من مسابقة مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة في الحديث النبوي

تعرف على الفائزين بنهائيات الدورة الأولى من مسابقة مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة في الحديث النبوي يذكر أن نهائيات هذه المسابقة جرت بمشاركة 122 متسابقا ومتسابقة، منهم 20 من الإناث
تم الإعلان عن أسماء الفائزين بنهائيات الدورة الأولى من مسابقة مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة في الحديث النبوي الشريف، التي جرت أطوارها بمدينة فاس ما بين 18 و 20 أكتوبر 2024، عن بعد، بمشاركة فروع المؤسسة في 48 بلدا إفريقيا.
 
وأسفرت نتائج هذه المسابقة عن فوز المتسابقة تسنيم جمعة من جمهورية السودان، بالمرتبة الأولى في صنف حفظ أربعين حديثا سندا ومتنا دون السؤال عن رُواتها ومعاني ألفاظها، والمتسابق سليمان خميس مواماكوبا من جمهورية كينيا بالمرتبة الثانية، بينما حل في المرتبة الثالثة المتسابق عبد الرزاق موسى جيله من جمهورية جيبوتي.
 
وفي صنف استظهار ثلاثين متنا حديثيا مع ذكر ما انتهت إليه رواية الحديث وفهم دلالة ألفاظها، عادت المرتبة الأولى للمتسابق عبد القوي فاروق علي من جمهورية كينيا، وآلت المرتبة الثانية للمتسابق محمد بكري درامي من جمهورية مالي، بينما كانت المرتبة الثالثة من نصيب المتسابقة بشيرى نايبالي، من جمهورية أوغندا.
 
وفيما يتعلق بصنف حفظ عشرين متنا من أحاديث الأحكام مع بيان ما تضمنته من فوائد فقهية، فاز بالمرتبة الأولى المتسابق محمد كمال من جمهورية غانا، وعادت المرتبة الثانية للمتسابق أبوبكر صالح من جمهورية بروندي، فيما آلت المرتبة الثالثة للمتسابقة عائشة موسى سيسي من جمهورية أنغولا.
 
كما قررت الأمانة العامة للمؤسسة تخصيص جائزة تشجيعية فاز بها كل من المتسابق عبد الحق سيد دلاميني (ثمان سنوات) من مملكة اسواتيني، والمتسابقة حفصة ديالو من جمهورية الرأس الأخضر.
 
ويذكر أن نهائيات هذه المسابقة جرت بمشاركة 122 متسابقا ومتسابقة، منهم 20 من الإناث، يمثلون فرع المؤسسة ب 48 بلدا إفريقيا، تنافسوا على نيل المراتب الأولى في أصناف المسابقة الثلاث.
 
وأشرفت لجنة تحكيم المسابقة، المكونة من أعضاء من المملكة المغربية ومن بلدان إفريقية أخرى، على تقييم وتنقيط المتسابقين والإعلان عن الفائزين عبر تقنية التناظر المرئي (زوم).