الثلاثاء 22 أكتوبر 2024
فن وثقافة

إصدار "أحميدة الباهيري.. رحلة نغم" يعزز خزانة الظاهرة الغيوانية

إصدار "أحميدة الباهيري.. رحلة نغم" يعزز خزانة الظاهرة الغيوانية غلاف الكتاب
لعشاق ظاهرة المجموعات الغيوانية، إليكم هذا الكتاب الجديد الذي يوثق لسيرة الفنان الموهوب احميدة الباهري. أكثر من أربعين سنة من النضال الفني من فكرة مجموعة "طيور الغربة" إلى مشروع "أوركسترا احميدة الباهري"، مرورا بتأسيس مجموعة لمشاهب، وفكرة مجموعة "لجواد"، ومجموعة "ابنات الغيوان"، والكثير من الأفكار الفنية التي تقف عندها هاته السيرة التي أتمنى أن تكون قيمة مضافة في عالم الكتابة لرواد الظاهرة الغيوانية.

بالمناسبة، كتاب "احميدة الباهري ... رحلة نغم" فارس من ذاكرة الأغنية الغيوانية - سيرة فنية 1972 - 2016 هو من القطع المتوسط، جاء في 288 صفحة، وقد عملت المطبعة الوطنية بمراكش على إخراجه، وتفضل الدكتور محمد الكنيديري، رئيس جمعية الأطلس الكبير بطبعه، مساهمة منه في تثمين فكرة التوثيق لأعلام مدينة مراكش.
 
أصل فكرة الكتاب تعود إلى استضافتي للفنان احميدة الباهري خلال شهر رمضان 2019 ببرنامج "نبش في الذاكرة"، وقد عمِلت إذاعة مراكش - صوتيا - على توثيق بعض المحطات من سيرة هذا الفنان الموهوب؛ وهي اليوم تصدر كتابا أعاد الصيغة الصوتية للسيرة إلى وثيقة مكتوبة. 

سفر ممتع أتمناه للقارئ الكريم وهو يتجول في فترة زمنية قاربت الخمسين سنة من العطاء والبذل والإبداع بمعية سيرة الفنان احميدة الباهري.

جدير بالذكر أن حفل توقيع الإصدار سيكون عشية يوم الخميس 24 أكتوبر 2024 بقاعة ندوات مدينة اللغات والثقافات ابتداء من الساعة الرابعة عصرا بحضور صاحب السيرة الفنان احميدة الباهري.