الجمعة 18 أكتوبر 2024
فن وثقافة

الدورة السابعة للمهرجان الدولي للكاريكاتير بإفريقيا تكرم الفنان نور الدين بناني  

الدورة السابعة للمهرجان الدولي للكاريكاتير بإفريقيا تكرم الفنان نور الدين بناني   الفنان نور الدين بناني
يستعد المهرجان الدولي للكاريكاتير بإفريقيا الدورة السابعة، لتكريم الفنان نور الدين بناني. 
وكما جرت العادة بتكريم رواد هذا الفن فبعد الفنان لمهادي براهيم، والعربي الصبان، وحمودة وانافلوس، ومحمد الفيلالي، والبهالي حميد السنة الفارطة، جاء الدورعلى آخر فنان عمل بالجريد الساخرة أخبار السوق لتكريمه كأحد رواد الكاريكاتير المغربي، وأحد أعمدة، ومؤسسي فن الكاريكاتير بالمغرب.

 
وذلك اعترافا لما قدمه من أعمال قيمة أغنت الساحة الوطنية الثقافية والفنية على حد سواء، حيث تم تخصيص مسابقة خاصة بالبورتري الكاريكاتيري يتبارى من خلالها الفنانون على تجسيد الفنان موضوع التكريم كل حسب رؤيته الفنية، وأسلوبه في إبداع صورة كاريكاتورية للفنان نور الدين بناني.   

وتحمل الدورة السابعة للمهرجان الدولي للكاريكاتير بإفريقيا موضوع رئيسي تحت عنوان الأمن الغذائي العالم متعطش للقرارات الكبرى خصوصا، وما يمثله هذا الموضوع من أهمية قصوى، وحساسة في وقتنا الراهن.

 
نور الدين بناني، من مواليد 1954 بمدينة بو زكارن إقليم كلميم جهة كلميم واد نون، كبر وترعرع بحي ببورگون بالبيضاء ودرس هناك بالمدارس البعثة الفرنسية حيت تشبع بالثقافة البصرية التي كانت تزخر بها مكتبات ليسي البوطي من مجلات الأشرطة المرسومة، وككتالوجات لوحات الفنية التشكيلة العالمية، كما انه كان عضوا في هيئة تحرير المجلة الداخلية التي كانت تصدرها جمعية آباء التلاميذ تحت إسم APE ، حيت كانت تضم مقالات، ورسومات كاريكاتورية، وأشرطة مرسومة من إنجاز أساتذة، وتلاميذ ليسي ليوطي. 
 
هو فنان يشتغل في الظل جد خجول روح النكتة ودعابة لا تفارقه. محياه ريشته لاذعة رغم تكوينه الفرانكفوني الذي عاش فيه وسط فيه بين زملاء دراسته، وجيرانه ببورگون يمتلك ثقافة شعبية موازية ستمد منها قوة تعبيره وتواصله مع المتلقي المغربي بمختلف طبقاته الثقافية والاجتماعية.

نور الدين بناني، حاصل على البكالوريا التقنية Lycée Lyautey- الدار البيضاء تابع دراسته في أتمتة وتنظيم الكهرباء IUT – غرونوبل    بفرنسا، مؤسس ومدير ATAP   وهي عبارة عن ورشة عمل للرسوم المتحركة والإعلانات وإخراج، وإنتاج أفلام قصيرة في المركز السينمائي المغربي. 

مدرس كاريكاتير بالمدرسة العليا للفنون الجميلة (ESBA) – الدار البيضاء حيت أنشاء فيها قسم  خاص بالقصص المصورة، رسام الكاريكاتير التحرير Art Media، المدرسة السمعية والبصرية الدار البيضاء.
 
رسام الكاريكاتير في اول الجريدة الساخرة بالمغرب satirix شنغل فيها مع رواد فن الكاريكاتير كمحمد الفيلالي، والبوهالي حميد، والعربي الصبان، وكذلك حمودة في جريدة أخبار السوق، اشتغل كرسام الكاريكاتير أسبوعية لو جورنال، وبالأسبوعية الساخرة " لو كانار ليبريه"، ومجلة الشرارة l'étincelle ويومية libération، رسوماته منتشرة في عديد من مجلات وكتب وملصقات اشهارية هو أيضًا مؤلف للعديد من الأشرطة المرسومة ذات الأغراض المدنية. 

 
وتبقى بصمة يده البيضاء المباشرة، والغير مباشرة على الأجيال التي عايشت إبداعاته، أو إبداعات من ورثوا عنه مشعل الإبداع خير سبب لتكريمه من طرف المهرجان الدولي للكاريكاتير بأفريقيا 2024.