نقاش كبير يسود قبيلة توبالت وبالضبط عائلة "أهل الليلي"، حول ما تتعرض له من مضايقات من قبل بعض المسؤولين على صعيد جهة العيون، وهذا ما جعل فاطمة الغالي الليلي، النائبة البرلمانية السابقة، تؤكد هذه العلاقات المتشنجة في هذا الحوار مع جريدة "أنفاس بريس".
يبدو أن علاقتكم وعلاقة عائلتكم "أهل الليلي" تشنجت في الآونة الأخيرة مع بعض المسؤولين في الأقاليم الجنوبية، فما مؤشرات هذا التوتر؟ ولماذا تعتقدون أن هناك من يُحاول إقصاءكم؟
مساري الطويل الذي يمزج بين النضال الحقوقي والسياسي وكذا الجمعوي والأكاديمي، ناهيك عن العضوية في المجلس الملكي الاستشاري الخاص بالأقاليم الصحراوية "الكوركاس" بنسختيه الأولى والثانية في إطار الوطنية الصادقة، رسخ لدي الإيمان بمبدأ التدافع والتداول. لكن افتعال الأزمات وتعاقب الإخفاقات يطرح أمامنا سؤال المؤامرة، فالعديد من المؤشرات الدالة لعل آخرها إعفاء الدكتور عيسى شيخ زاوية أهل الليلي من منصب مندوب الشؤون الإسلامية بطرفاية دون إشعار مسبق، علما أن تكليفه بهذه المسؤولية كان دون رغبة أو طلب منه. أليس في هذا محاولة واضحة لإهانة أهل الليلي في مدينة طرفاية التي كانت معقل ومنفى الشيخ محمد الحسن ولد الليلي خلال فترة الاستعمار الإسباني. ألا يتحمل المندوب الجهوي للشؤون الإسلامية بجهة العيون الساقية الحمراء مسؤولية ذلك؟ فاستفزازاته ومضايقاته المتعاقبة التي انتهت بإعفاء مهين لوطني مخلص، شيخ زاوية تشهد له ساكنة طرفاية بالتفاني في العمل دون محاباة أو مداهنة، أثارت ويثير لدى منتسبي القطاع عامة، وأهل الليلي خاصة سخطا وعدم رضى عن تصرفات مسؤول عمّر بالجهة أكثر من 26 سنة على رأس المندوبية الجهوية، أليس من العدل احترام القوانين وفتح المجال أمام الشباب، تماشيا مع التعليمات الملكية الداعية للتشبيب، أم أن الولاءات والتحالفات أقوى من كل ذلك بكثير.
يبدو أن علاقتكم وعلاقة عائلتكم "أهل الليلي" تشنجت في الآونة الأخيرة مع بعض المسؤولين في الأقاليم الجنوبية، فما مؤشرات هذا التوتر؟ ولماذا تعتقدون أن هناك من يُحاول إقصاءكم؟
مساري الطويل الذي يمزج بين النضال الحقوقي والسياسي وكذا الجمعوي والأكاديمي، ناهيك عن العضوية في المجلس الملكي الاستشاري الخاص بالأقاليم الصحراوية "الكوركاس" بنسختيه الأولى والثانية في إطار الوطنية الصادقة، رسخ لدي الإيمان بمبدأ التدافع والتداول. لكن افتعال الأزمات وتعاقب الإخفاقات يطرح أمامنا سؤال المؤامرة، فالعديد من المؤشرات الدالة لعل آخرها إعفاء الدكتور عيسى شيخ زاوية أهل الليلي من منصب مندوب الشؤون الإسلامية بطرفاية دون إشعار مسبق، علما أن تكليفه بهذه المسؤولية كان دون رغبة أو طلب منه. أليس في هذا محاولة واضحة لإهانة أهل الليلي في مدينة طرفاية التي كانت معقل ومنفى الشيخ محمد الحسن ولد الليلي خلال فترة الاستعمار الإسباني. ألا يتحمل المندوب الجهوي للشؤون الإسلامية بجهة العيون الساقية الحمراء مسؤولية ذلك؟ فاستفزازاته ومضايقاته المتعاقبة التي انتهت بإعفاء مهين لوطني مخلص، شيخ زاوية تشهد له ساكنة طرفاية بالتفاني في العمل دون محاباة أو مداهنة، أثارت ويثير لدى منتسبي القطاع عامة، وأهل الليلي خاصة سخطا وعدم رضى عن تصرفات مسؤول عمّر بالجهة أكثر من 26 سنة على رأس المندوبية الجهوية، أليس من العدل احترام القوانين وفتح المجال أمام الشباب، تماشيا مع التعليمات الملكية الداعية للتشبيب، أم أن الولاءات والتحالفات أقوى من كل ذلك بكثير.
ألا يعتبر هذا تمسكا بالامتيازات الريعية التي بات البعض يعتبرها حقا مكتسبا؟
على العكس تماما، الريع هو أن تتحول مؤسسات الدولة إلى محميات خاصة يستفيد منها البعض على غير وجه حق، ما ندعو إليه هو فتح المجال أمام الكفاءات الشابة الوطنية من أبناء المنطقة للمساهمة في بناء الوطن، وتمكين الإدارة من خلال ضخ دماء جديدة قادرة على مسايرة المستجدات والتطورات السياسية والاجتماعية والتقنية التي تتماشى مع الرؤية الملكية واستراتيجية الدولة للنهوض بالبلاد عامة، وبالمناطق الصحراوية على وجه الخصوص.
فمن غير المقبول التكالب الذي كان ضحيته الأستاذ محمد المختار الليلي المدير السابق لأكاديمية التربية والتعليم بالعيون، كيف يعقل أن يُعفى أحد أبناء المنطقة النزهاء من حملة الشهادات العليا.. محاباة وإرضاء لنزوة أشخاص بعينهم. أقولها بصراحة نحن السياسيون المخضرمون لم نعد قادرين على إقناع شبابنا بشعارات آمنا واقتنعنا بها ودافعنا عنها حبا وطواعية، لا سعيا وراء مناصب أو طلبا للامتيازات كما يدعي الحاقدون.
عودة إلى أصولكم، وأنتم تتحدرون من قبلية توبالت، ما هي المكانة التي تحتلها قبيلتكم في نسيج قبائل الصحراء في الصحراء؟
أولا إن نسب قبيلة الشرفاء توبالت يمتد إلى النبي الأكرم رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم إنها من أقدم القبائل المستقرة في الصحراء المغربية، فهي قبيلة مرابطة بالثغور، عُرفت بالجهاد ومقاومة الاستعمار، ولاؤها للدولة العلوية وارتباطها بسلاطين المملكة الشريفة واضح لا غبار عليه، فتاريخ المملكة غني بأحداث وازنة، ففي عام 1885 وخلال الزيارة السلطانية للساقية الحمراء، جدّدّ سيدي علي بن سيدي عبد القادر التوبالي المعروف بالليلي البيعة الشرعية للسلطان المولى الحسن الأول، كما أن نجله العلامة الحاج محمد الحسن شارك في مؤتمر أم الشكاك الذي انبثق عنه ميثاق المقاومة وجيش التحرير بالصحراء المغربية حيث بادر بإصداره فتوى شهيرة تفيد بتحريم مهادنة الاستعمار.
أولا إن نسب قبيلة الشرفاء توبالت يمتد إلى النبي الأكرم رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم إنها من أقدم القبائل المستقرة في الصحراء المغربية، فهي قبيلة مرابطة بالثغور، عُرفت بالجهاد ومقاومة الاستعمار، ولاؤها للدولة العلوية وارتباطها بسلاطين المملكة الشريفة واضح لا غبار عليه، فتاريخ المملكة غني بأحداث وازنة، ففي عام 1885 وخلال الزيارة السلطانية للساقية الحمراء، جدّدّ سيدي علي بن سيدي عبد القادر التوبالي المعروف بالليلي البيعة الشرعية للسلطان المولى الحسن الأول، كما أن نجله العلامة الحاج محمد الحسن شارك في مؤتمر أم الشكاك الذي انبثق عنه ميثاق المقاومة وجيش التحرير بالصحراء المغربية حيث بادر بإصداره فتوى شهيرة تفيد بتحريم مهادنة الاستعمار.
من هذا المنطلق، نقول أن مساهمة أهل الليلي في مقاومة الغزو والاستعمار أكيدة لا غبار عليها، إنها قبيلة رفضت الاستعمار وناهضته وجعلت من ذلك مبدأ راسخا توارثه أحفاد الليلي أبا عن جد وبطولات والدي الحاج إبراهيم الليلي ومساهماته وتضحياته يسجلها تاريخ الصحراء بحروف من ذهب، بطولات وتضحيات تعتز بها أسرته الصغيرة والكبيرة وتتباهى بها حبا وطواعية.
لكننا من حين لآخر يلاحظ ظهور محاولات غير بريئة، لتغيير ملامح التاريخ وتزوير الحقائق، إلاَّ أن ما يِؤلمنا بشكل أكبر، جحود بعض القائمين على المؤسسات الرسمية ونكرانهم لكل ما قدمه الوالد رحمه الله الحاج إبراهيم الليلي، فلا يعقل أن يُغَيَّبْ اسم الوالد عن اللائحة التذكارية بمكتب المقاطعة التاسعة لجيش التحرير المنصوبة بفضاء المقاومة بطرفاية، في تعارض صريح مع الوثائق الرسمية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير نفسها، خاصة بمدينة طرفاية التي لديها مكانة خاصة لدى عائلة أهل الليلي.
ألم تحاولوا إيصال صوتكم لمن يهمهم الأمر؟
يقال، بالحسانية "إلى جا لَعْيَاطْ مَنْ الكَدْيَة، لَهْروبْ أَمْنَيْنْ؟" وهو نفس قول المتنبي: "يا أعدل الناس إلا في معاملتي فيك الخصام وأنت الخصم والحكم." لقد حاولنا مرارا إيصال صوتنا للمسؤولين على مستويات مختلفة؛ لكن دون جدوى. لازال أملنا جميعا تمرير المشعل لأبنائنا وبناتنا من أجل خير هذا الوطن..
يقال، بالحسانية "إلى جا لَعْيَاطْ مَنْ الكَدْيَة، لَهْروبْ أَمْنَيْنْ؟" وهو نفس قول المتنبي: "يا أعدل الناس إلا في معاملتي فيك الخصام وأنت الخصم والحكم." لقد حاولنا مرارا إيصال صوتنا للمسؤولين على مستويات مختلفة؛ لكن دون جدوى. لازال أملنا جميعا تمرير المشعل لأبنائنا وبناتنا من أجل خير هذا الوطن..