الاثنين 7 أكتوبر 2024
سياسة

بتعليمات من الملك.. لوديي والفريق أول المفتش العام للقوات المسلحة الملكية يستقبلان وفدا من مجلس الشيوخ الأمريكي

بتعليمات من الملك.. لوديي والفريق أول المفتش العام للقوات المسلحة الملكية يستقبلان وفدا من مجلس الشيوخ الأمريكي جانب من الإستقبال
بتعليمات ملكية، استقبل عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، والفريق أول محمد بريظ، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية، الاثنين 7 أكتوبر 2024، بمقر هذه الإدارة، وفدا من مجلس الشيوخ الأمريكي يقوده جيري موران، مرفوقا بسوزان كولينس وجون بوزمان وجون هوفن وجون كورنين.

وأفاد بلاغ لإدارة الدفاع الوطني بأن المناقشات التي جرت خلال هذا الاجتماع، بحضور السفير وممثلين آخرين عن سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالرباط، انصبت، أساسا، على مجالات التعاون الثنائي المرتبطة بالقضايا الأمنية والدفاع والوضع الأمني الإقليمي.

وأبرز أعضاء مجلس الشيوخ علاقات الصداقة والتعاون التاريخية الممتازة التي تربط الولايات المتحدة والمملكة المغربية، والتي تعززت بفضل أشغال اللجنة الثنائية الاستشارية للدفاع، وكذا بتبادل زيارات كبار المسؤولين في البلدين. كما نوهوا بالدور الهام للمملكة، بقيادة الملك محمد السادس، خدمة للسلام والاستقرار بإفريقيا والبحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط.

وأشاد  لوديي بمتانة روابط التعاون العسكري وتنفيذ خارطة طريق التعاون في مجال الدفاع، الموقعة في أكتوبر 2020، والتي تحدد المحاور الكبرى للتعاون برسم الفترة 2020-2030.

كما نوه الجانبان بالانعقاد المنتظم للتمرين العسكري "الأسد الإفريقي"، وخصوصا دورته العشرين التي شهدت مشاركة أزيد من 7000 عسكري من دول إفريقية، وعربية، وأوروبية فضلا عن البلدين المنظمين: الولايات المتحدة الأمريكية والمغرب.

وخلص البلاغ إلى أن الطرفين عبرا في ختام هذا الاجتماع، عبر عن ارتياحهما لدينامية هذا التعاون، معربين عن الإرادة المشتركة لاستكشاف وتعزيز فرص جديدة للتعاون، خصوصا في مجالات الدفاع السيبراني والفضائي والصناعة الدفاعية.