الأحد 22 سبتمبر 2024
كتاب الرأي

الحسن المعتصم: نطالب بضرورة تعزيز استخدام الكتب الوطنية وتشجيع الناشرين المغاربة 

الحسن المعتصم: نطالب بضرورة تعزيز استخدام الكتب الوطنية وتشجيع الناشرين المغاربة  الحسن المعتصم، رئيس رابطة الكتبيين بالمغرب
بصفتي رئيسا لرابطة الكتبيين بالمغرب، أود أن أؤكد أن الدخول المدرسي لهذا العام يتميز بمجموعة من التحديات التي تؤثر بشكل مباشر على قطاع الكتاب، والكتبيين، وعلى الأسر المغربية أيضا. 
من بين أبرز هذه التحديات الارتفاع الملحوظ في أسعار الكتب المستوردة، وقلتها في السوق، مما أثر بشكل كبير على الكتبيين، وعلى القدرة الشرائية للأسر المغربية. 
و في هذا الإطار، نلاحظ أن المدارس الخصوصية تعتمد بشكل كبير على الكتب المستوردة، وهو ما يزيد من العبء على الأسر.
وفي المقابل، نثمن الدعم الذي تقدمه الدولة للكتب المدرسية الخاصة بالتعليم العمومي، حيث لم تشهد أي زيادة في أسعارها بفضل الدعم الحكومي. ونطالب بضرورة تعزيز استخدام الكتب الوطنية وتشجيع الناشرين المغاربة لتقديم بدائل وطنية ذات جودة، مما يساهم في تخفيف الضغط على الأسر ويدعم المنتج الوطني. أما بخصوص الأدوات المدرسية، الدفاتر، والمحافظ، فقد شهدت هذه السنة انخفاضًا بفضل إلغاء الضريبة على القيمة المضافة.
كما نلفت الانتباه إلى ظاهرة البيع العشوائي للكتب المدرسية، والتي تشكل تهديدًا للمكتبات المرخصة، وتضر بالسوق المنظمة. 
نحن نسعى، من خلال التنسيق مع الجهات المعنية، إلى تنظيم سوق الكتاب، وضمان وصول الكتب إلى التلاميذ بطريقة عادلة، ومنظمة.
ختامًا، ندعو الحكومة إلى التدخل للحد من الاحتكار في سوق الكتب المستوردة، وضمان الشفافية في تسعيرها، ونأمل أن تكون هذه الرسالة قد وصلت إلى المعنيين بالأمر من أجل تحقيق التغيير المنشود، وتحسين أوضاع الكتب، والكتبيين بالمغرب.