الخميس 12 سبتمبر 2024
سياسة

حزب العدالة والتنمية.. تزكية عبد الصمد أبو زاهير لخوض الانتخابات الجزئية بدائرة الرباط المحيط

حزب العدالة والتنمية.. تزكية عبد الصمد أبو زاهير لخوض الانتخابات الجزئية بدائرة الرباط المحيط الانتخابات ستنظم يوم الخميس 12 شتنبر 2024
قررت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، تزكية عبد الصمد أبو زاهير، الكاتب الإقليمي للحزب بالرباط، مرشحًا لحزب العدالة والتنمية في الانتخابات النيابية الجزئية التي ستنظم يوم الخميس 12 شتنبر 2024 بالدائرة الانتخابية الرباط المحيط.
 
وتتنافس أحزاب الأغلبية والمعارضة للفوز في الانتخابات الجزئية المرتقب أن يتم تنظيمها بدائرة المحيط بمدينة الرباط، نتيجة لشغور المقعد الذي كان قد فاز به عبد الرحيم واسلام، عن حزب التجمع الوطني للأحرار، قبل أن تجرده المحكمة الدستورية في يوليوز 2024 من مقعده البرلماني بعد إدانته بشيك بدون رصيد.
 
وقد حددت وزارة الداخلية يوم 12 شتنبر المقبل تاريخًا لإجراء الانتخابات لملء المقعد الشاغر، حيث خصصت الفترة الممتدة ما بين 25 و29 غشت لتقديم الترشيحات لدى عمالة الرباط، مع فتح باب الحملة الانتخابية أمام المترشحين ما بين 30 غشت و11 شتنبر 2024.
 
وإلى جانب حزب العدالة والتنمية، فقد أكدت فيدرالية اليسار الديمقراطي مشاركتها في الانتخابات الجزئية من خلال ترشيحها لفاروق مهداوي، عضو المكتب السياسي للحزب وعضو مجلس جماعة الرباط. 
 
بالمقابل يروج اسم سعد بنمبارك، كمرشح وحيد  لحزب التجمع الوطني للأحرار، ويشغل بنميارك مهمة المنسق الجهوي لحزب التجمع بجهة الرباط سلا القنيطرة.
 
وشهدت دائرة المحيط، خلال انتخابات شتنبر 2021، فوز أربعة أحزاب بأربعة مقاعد هي: التجمع الوطني للأحرار، والأصالة والمعاصرة، وحزب الحركة الشعبية، وحزب الاستقلال.
 
وتنافست على مستوى الدائرة ذاتها 10 أحزاب سياسية، فبالإضافة إلى الأحزاب الأربعة المذكورة نجد كذلك حزب العدالة والتنمية، وحزب فيدرالية اليسار الديمقراطي، وحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، وحزب التقدم والاشتراكية، وحزب الاتحاد الدستوري، وأخيرًا الحزب الاشتراكي الموحد.