الأحد 8 سبتمبر 2024
مجتمع

أكاديمية سوس تبسطُ حصيلتها السنوية وتقدّم ملامح الدخول المدرسي المقبل  24/25

أكاديمية سوس تبسطُ حصيلتها السنوية وتقدّم ملامح الدخول المدرسي المقبل  24/25 أكاديمية سوس تستعرض حصيلتها السنوية وتقدم ملامح العام الدراسي المقبل 24/25.
عقدت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة يوم الجمعة 26 يوليوز 2024 لقاء تأطيريا تنسيقيا جهويا موسعا تمحور حول تقديم حصيلة الموسم الدراسي 2023-2024، ومستجدات وملامح الدخول المدرسي المقبل 2024/2025.
 
وبحسب تقرير للاكاديمية، ندرج هذا اللقاء التاطيري التنسيقي الجهوي في إطار الاجتماعات التأطيرية للفاعلين التربويين مع مختلف البنيات الإدارية بالأكاديمية والمديريات الإقليمية، وتعزيزا لعمليات المواكبة ذات الصلة الرامية إلى بسط مستجدات المنظومة التربوية وتقاسمها، ترأست وفاء شاكر مديرة الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة اللقاء.
 
وخلال هذا اللقاء، أبرزت مديرة الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة في كلمتها الأهمية التي يكتسيها الدخول المدرسي المقبل 2024/2025، مبرزة بالأرقام والمؤشرات، الكمية والنوعية، ما تحقق، وأهم المستجدات التي يشهدها القطاع، إلى جانب المبادرات التي ميزت جهة سوس ماسة خلال الموسم الدراسي 2023/2024، ومدى أثرها في تجويد المنظومة التربوية وطنيا وجهويا وإقليميا، مشيرة إلى أهمية المنتدى الوطني للأستاذ المقرر عقده يومي 26 و27 شتنبر 2024 كمحطة وطنية بارزة لتبادل وتقاسم المبادرات المتميزة والرائدة جهويا ووطنيا.
 
كما استعرضت مديرة الأكاديمية المستجدات التربوية، وعلى رأسها توسيع شبكة نموذج مؤسسات الريادة بالسلكين الابتدائي والإعدادي، وتعميم تدريس اللغة الأمازيغية، ومواصلة تعميم اللغة الإنجليزية، إلى جانب تدريس البرمجة بالمستويين الخامس والسادس ابتدائي، وغيرها من البرامج التي تهدف إلى تنزيل الإطار الإجرائي لخارطة الطريق 2022/2026، وما يرتبط بها من تفعيل الشراكات في المجال التربوي. وأشادت بمجهودات الأطر التربوية والإدارية بجهة سوس ماسة، خاصة خلال فترة ما بعد زلزال 8 شتنبر 2023، والتي عززها الانخراط غير المسبوق في حصص الدعم التربوي التي شملت جميع مؤسسات الجهة، وفي كل الأسلاك التعليمية.
 
ونوّهت المسؤولة الجهوية بالشراكة المتميزة التي تجمع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة وعدد من الفاعلين والمتدخلين في الشأن التربوي، سواء الخارجيين منهم والداخليين من قبيل الشركاء الاجتماعيين وغيرهم.
 
إثر ذلك، قدمت مديرة الأكاديمية عرضا مفصلا بشأن حصيلة الموسم الدراسي 2023-2024، والملامح الكبرى ومستجدات الدخول المدرسي 2024/2025 بالأرقام والمؤشرات، لاسيما ما يتعلق بنتائج امتحانات نيل شهادة البكالوريا، التي تميزت هذه السنة بتحقيق نسبة نجاح غير مسبوقة بالجهة تجاوزت 78 في المائة، وغيرها من المبادرات الرائدة المجددة والمميزة.
 
وشارك في أشغال هذا اللقاء المديرون الإقليميون ورؤساء الأقسام والمصالح بالأكاديمية والمسؤولون الجهويون عن البرامج التحويلية، إلى جانب هيئة تنسيق التفتيش الجهوي، وفريق تنسيق التفتيش التخصصي، كما حضره عبر تقنية المناظرة المرئية رؤساء المصالح والمسؤولون عن البرامج التحويلية بالمديريات الإقليمية.
 
وبحسب المصدر ءاته، فقد مرت أشغال اللقاء التأطيري التنسيقي الجهوي في جو من الجدية والمسؤولية، حيث عبّر الجميع عن الانخراط التام في مواصلة تنزيل مضامين الإصلاح التربوي لبلوغ المرام.